بالصور: الكلب المصري «المعجزة».. «Phoenix» قاوم من أجل البقاء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور: الكلب المصري «المعجزة».. «Phoenix» قاوم من أجل البقاء

نسمة مصطفى
نشر في: الجمعة 27 فبراير 2015 - 4:48 م | آخر تحديث: الجمعة 27 فبراير 2015 - 4:51 م

«Phoenix أو العنقاء»، اسم الكلب المصري الذي قررت الجمعية الأمريكية «إنقاذ وإعادة تأهيل الحيوانات ذوي الاحتياجات الخاصة - سنار» استقباله عندها وطرحه للتبني بعد علاجه.

البداية، في يوم 19 فبراير الماضي، وجدت «أسماء عبد الرحمن» في شارع الفلكي بوسط البلد، بجوار الجامعة الأمريكية، كلبًا مربوطا في عمود ويعاني من إصابة بالغة في فكه السفلي، عن طريق أحد حراس السيارات في المنطقة، فحاولت إنقاذه بتصويره والتواصل مع جمعية إسما للرفق بالحيوان، الذي وصلو إليها بعد حوالي ساعة ولم يجده.

يقول عبد الرحمن يوسف، أحد مسؤولي مجموعة «فريق إنقاذ الحيوانات في القاهرة»، لـ«بوابة الشروق»، إنه ومسؤول معه في الفريق بحثوا عنه لفترة طويلة في المنطقة حتى دلتهم إحدى العاملات «بائعة كبدة» على مكان سكنه بمنطقة «قلعة الكبش».

ويضيف «يوسف»، «ذهبنا إلى الكلب ووجدناه في حاله سيئة صحيًا، فأنه يعاني من درجة حرارة منخفضة جدًا، بالإضافة إلى أنه لا يوجد فك سفلي عند الكلب»، متابعا «توجهنا إلى طبيب بيطري، الذي اندهش من استمرار هذا الكلب على قيد الحياة وهو في هذه الحالة»، مؤكدًا أن الكلاب تموت قبل أن تصل إلى هذه الحالة بكثير.

«لم يقرأ الترمومتر درجة حرارته، ما يعني أنها أقل من 30، والكلاب تموت إذا كانت حرارتها أقل من 34، والحرارة الطبيعية لأجسامهم تتراوح بين 38 و39»، بحسب «يوسف»، وأوضح أن «حالة الكلب كما شرحها الطبيب، الذي وصف استمراره على قيد الحياة بـ«المعجزة».

«إلى جانب درجة الحرارة المنخفضة جدا، كان الكلب يعاني من "الجفاف"، ولم ياكل أو يشرب منذ حوالي شهر»، بحسب الأطباء.

استضاف أحد مسؤولي مجموعة «فريق إنقاذ الحيوانات في القاهرة»، الكلب في منزله لرعايته وحتى استقرار حالته وسفره إلى أمريكا، مضيفا «كان الحل أن نرفع درجه حرارته، فقمت بوضعه أمام دفايات، حتى بدأت حراراته ترتفع تدريجيا وأصبحت طبيعية بعد أيام»، بحسب كلامه.

ولفت إلى أن «الغريب في الأمر أن الكلب رغم هذه الحالة، إلا أنه لم يفقد الشهية، وتناول المحاليل والطعام الذي قدمه له "يوسف"، مخلوطا حتى يستطيع بلعه وهضمه، مفسرا هذا الحاله التي وصل لها «العنقاء»، أنه كان يستخدم في مصارعة الكلاب وقام كلب آخر من نفس النوع "بيتبول" بعضه في الفك السفلي فكسره».

يقوم الآن «يوسف»، والفريق الذي يعمل معه بإعداد التطعيمات والشهادات اللازمة لسفر الكلب.

يشار إلى أن الجمعية الأمريكية هي التي أطلقت على الكلب اسم «Phoenix» أو «العنقاء»، لافته إلى أن الكلب سيحتاج إلى جراحة ترميمية كبيرة لفكه المنقسم نفسين.

وطلبت «سنار» من متابعيها التواصل معها للمساعدة في توفير الاحتياجات المادية لرحلة الطيران والرعاية الطبية اللازمة له بعد وصوله، وأعلنت عن عرضها الكلب للتبني من خلال موقعها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك