خبير مصري: 67 مليون دولار تكلفة محطة كهرباء سد «واو» بجنوب السودان - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 5:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبير مصري: 67 مليون دولار تكلفة محطة كهرباء سد «واو» بجنوب السودان

جوبا - أ ش أ
نشر في: الجمعة 27 فبراير 2015 - 2:23 م | آخر تحديث: الجمعة 27 فبراير 2015 - 2:23 م

قال المهندس حسني الخولي رئيس الشركة المصرية لهندسة نظم القوى الكهربائية (تابعة لوزارة الكهرباء والطاقة) عضو الوفد الوزاري المرافق للدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إلى دولة جنوب السودان، إن تكلفة محطة الكهرباء التابعة لسد "واو" في جنوب السودان تبلغ 67 مليون دولار، مشيرًا إلى أن مصر قدمت الدراسات اللازمة لإقامة هذه المحطة بأعلى تقنية وأقل تكلفة بالاعتماد على مساقط المياه في سد "واو" المزمع إقامته على نهر السيوي بولاية غرب بحر الغزال.

وأضاف الخولي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر حرصت من خلال الدراسات التي قدمتها على تحسين اقتصاديات مشروع السد من مختلف أغراضه وجوانبه، كاشفًا أن الدراسات قدمت أفضل الخيارات من حيث التكلفة، حيث إن تكلفة الكيلووات ساعة المولدة من هذه المحطة تبلغ حوالى 6 سنتات (الدولار = 100 سنت) بينما مثيلتها المولدة من وحدات الديزل تصل تكلفتها الى 50 سنتا (حوالى عشرة اضعاف).

وأوضح أن هذه المحطة ستوفر احتياجات نحو ربع مليون مواطن من الطاقة الكهربية بمدينة "واو" والقرى والمدن المجاورة لها، لافتًا إلى أن المحطة ستكون جاهزة خلال عامين ونصف من بدء تنفيذ المشروع، فيما يستغرق إنجاز المشروع باكمله نحو 4 سنوات.

وأضاف أن دراسات الجدوى الكهربية التي قدمها الجانب المصرى تشمل الجوانب الفنية والاقتصادية وتصميمات المحطة ومواصفات مهمتها، لتكون جاهزة للطرح على الشركات العالمية المتخصصة التي سوف تتولى التنفيذ.

وأشار إلى أن الدراسات الكهربية تضمنت أيضًا الأعمال المدنية داخل جسم السد والأعمال الكهروميكانيكية والربط الكهربائي بين المحطة ومراكز الأحمال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك