«جمهورية المرشد» وثائقى جديد على سكاى نيوز عربية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جمهورية المرشد» وثائقى جديد على سكاى نيوز عربية


نشر في: الجمعة 27 مايو 2016 - 12:49 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2016 - 12:49 م

يبحث فى تفاصيل رحلة نظام الولى الفقيه من الثورة حتى النووى
تعرض قناة سكاى نيوز عربية فى مساء اليوم فيلما وثائقيا جديدا بعنوان «جمهورية المرشد»، ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية «وثائقيات».
يهدف الوثائقى إلى البحث فى النظام الإيرانى فى المرحلة التى تلت سقوط نظام الشاه عام 1979 وحتى يومنا هذا، حيث استولى التيار الدينى على الثورة التى قامت فى البدء بمشاركة العديد من الأحزاب الليبرالية واليسارية والدينية وغيرها فى سبيل إسقاط نظام الشاه. فقد عمل روح الله الخمينى على الانقلاب على جميع من شاركوه الثورة، من مختلف الأحزاب والأطياف، ومنهم شخصيات دينية لم تصادق على الأحكام والتشريعات التى فرضها، خاصة تنصيبه لنفسه الولى الفقيه (مرشد الجمهورية)، الذى أحكم من خلاله قبضته على جميع السلطات فى الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية. وقد لقى العديد من مناهضيه ومعارضيه حملات تصفية تراوحت بين التهميش والإقامة الجبرية والاعتقال والسجن، وحتى التصفية المباشرة.
ويسلط الوثائقى الضوء على مفهوم تصدير الثورة الذى اعتمده نظام الخمينى، سعيا منه لإبقاء زمام الحكم فى إيران تحت سيطرته، وزعزعة أمن الدول المجاورة من أجل تحقيق مساعى توسيع النفوذ. فعمل على ابتداع مفهوم تصدير الثورة من خلال توسيعها إلى خارج حدود إيران، مما آل إلى تشكيل العديد من الأذرع الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الخمينى فى دول المنطقة، ومن بينها ما يعرف اليوم بحزب الله اللبنانى، وإرساله فيلق القدس وقوات الحرس الثورى الإيرانى للقتال فى سوريا، حتى بات لسان حال الشعب الإيرانى يردد «نحن أولى بالأموال التى تنفق على الآخرين».
كما عمد هذا النظام إلى استغلال القضية الفلسطينية للترويج لنفسه رافعا شعار تحرير فلسطين، فى حين اتجهت مساعيه إلى عرقلة جميع المبادرات التى تهدف إلى حل القضية الفلسطينية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك