وزير النقل يعلن انتهاء 50% من مترو «النزهة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يعلن انتهاء 50% من مترو «النزهة»

د. جلال السعيد وزير النقل،
د. جلال السعيد وزير النقل،
كتبت - ميساء فهمي
نشر في: الخميس 27 أكتوبر 2016 - 2:40 م | آخر تحديث: الخميس 27 أكتوبر 2016 - 2:40 م

قال د. جلال السعيد وزير النقل، إن وصول ماكينة حفر النفق (إيموحتب) لمحطة "الألف مسكن" في الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، يعني انتهاء نسبة 50% من تنفيذ الجزء النفقي للمرحلة الرابعة، وهي المرحلة التي يبلغ طولها 5.15 كيلو متر، وتشمل 5 محطات نفقية وهي (هارون- ميدان هليوبوليس - ألف مسكن- نادي الشمس- النزهة)، وتبلغ تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة له حوالي 4.345 مليار جنيه.

وأضاف الوزير، خلال فعالية استقبال ماكينة الحفر، بحضور قيادات الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، أمس الخميس، على أنغام "بشرة خير"، أن نسب الإنجاز في تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية للمحطات في هذا الجزء من المرحلة تجاوزت أيضا 40%، فيما عدا محطة "هليوبوليس" التي بدأت متأخرة ستة أشهر، بسبب كثافة المرافق الموجودة بالميدان بنسبة إنجاز بلغت 22%.

وأوضح السعيد أن نسبة العمل محطة "الألف مسكن" بلغت 75%، فيما تخطت نسبة العمل بمحطة هارون 95%، وجاري إنهاء أعمال التشطيبات فيها، كما تم الانتهاء من نسبة 65% لمحطة "نادي الشمس"، متوقعا إنهاء الجزء الأول من المرحلة الرابعة نهاية الربع الأول من عام 2018.

وأشار الوزير إلى استمرار الدراسات الفنية والمناقشات مع المقاولين المنفذين لإدخال هذا الجزء فور انتهاؤه في نطاق التشغيل، ليمتد بذلك الخط الثالث من العتبة وحتى نادي الشمس، لينقل الكثافات العالية من شارع جسر السويس بإمتداده إلى وسط البلد والعكس، للتخفيف من أعداد الأتوبيسات والسرفيس التي تسير في هذا المسارات.

كما شهد وزير النقل تدشين القطار الأخير رقم (20) من عقد تصنيع وتوريد 20 قطار مكيف للعمل على الخط الأول، من محطة مترو "سرايا القبة"، اليوم الخميس، تنفيذا للتعاقد المبرم مع شركة "هيونداي روتم" الكورية لتوريد 20 قطارا مكيفا للخط الأول للمترو بتكلفة 2.2 مليار جنيه، ليصل أسطول القطارات على الخط إلى 75 قطارا لنقل ما يزيد عن 2 مليون راكب يوميا، بزمن تقاطر يصل إلى 3.5 دقيقة، وأن الوزارة تسعى لأن تصل إلى دقيقتين.

وكشف السعيد عن وجود خطة لوزارة النقل وتطبقها الهيئة القومية للأنفاق للارتقاء بمنظومة مترو الأنفاق، بدأت بإضافة 20 قطار مكيف إلى أسطول قطارات الخط الأول، وسيتم إضافة 13 قطار إلى الخط الثاني قريبا.

وأعلن الوزير عن خطة شاملة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط الأول بالكامل، بعد الانتهاء من الدراسة الفنية الخاصة بها، وجاري دراسة عروض التمويل المقدمة بشأنها، منوها إلى أنه فور الاستقرار على مصادر التمويل سيتم البدء في إجراءات طرح المناقصات الخاصة بها، ومن المتوقع أن يكون ذلك بداية عام 2017.

وقام وزير النقل بركوب القطار والتأكد من جاهزيته للتشغيل والاعتماد ضمن جدول العمل اليومي لرحلات المترو بالخط الأول.

من جانبه، قال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، اللواء طارق جمال الدين، إن الهيئة ومهندسي الشركة الفرنسية المنفذة للمرحلة لازالوا يدرسون الحلول البديلة لتنفيذ محطة مترو "النزهة"، وكيفية تنفيذها بعد ظهور التلوث البترولي في تربة المحطة أثناء أعمال الإنشاء، معلنا عن إرسال عينة جديدة من التربة إلى فرنسا لتحليلها قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوص المحطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك