وزير الخارجية الإيطالى: قضية ريجينى «جرح مفتوح» لروما - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الإيطالى: قضية ريجينى «جرح مفتوح» لروما

ريجينى
ريجينى
كتبت ــ مروة محمد
نشر في: الخميس 27 أكتوبر 2016 - 7:53 م | آخر تحديث: الخميس 27 أكتوبر 2016 - 7:53 م
- خبير إيطالى لـ«الشروق»: تصريحات جينتيلونى ليست بيانًا.. ولكنها جاءت ردًا على سؤال أحد الطلاب

وصف وزير الخارجية الإيطالى، باولو جنتيلونى، قضية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى، جوليو ريجينى فى مصر مطلع فبراير الماضى، بـ«الجرح المفتوح» بالنسبة لروما.

وأضاف جنتيلونى، خلال لقاء مع طلاب جامعيين فى جامعة «لويس» بالعاصمة روما: «تلقينا إشارات مشجعة محدودة فى سبتمبر الماضى من السلطات القضائية المصرية وفسرها مدعى روما العام بأنها استعداد للتعاون بين البلدين»، بحسب ما أوردته صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالى أن «روما عبرت عن موقفها تجاه القاهرة فى هذا الصدد من خلال تصرف قوى معروف لدى الدبلوماسية وهو استدعاء السفير الإيطالى من القاهرة فى أبريل الماضى»، مشيرا إلى أن ذلك لم يكن «صدفة»، على حد قوله.

وبحسب الصحيفة الإيطالية، كان مسئولون قضائيون إيطاليون ومصريون عقدوا عدة لقاءات بهدف تبادل المعلومات حول التحقيقات الجارية فى القضية ولكن دون التوصل إلى نتائج جديدة، فيما أكد جينتيلونى أن بلاده «غير راضية».

من جانبه، قال دانييلى سكاليا، مدير معهد الدراسات المتقدمة فى الجغرافيا السياسية بروما إن «تصريحات وزير الخارجية الإيطالى هذه ليست بيانا، ولكنها جاءت فقط ردا على سؤال أحد الطلاب الجامعيين».

وأضاف سكاليا، فى تصريحات الخميس لـ«الشروق»: «روما لا تزال تعتبر ملف ريجينى مفتوحا من أجل الضغط على القاهرة حتى لا توقف التعاون معها فى التحقيقات الجارية التى بدأت منذ عدة أشهر»، موضحا أن عدم إرسال السفير الإيطالى إلى القاهرة حتى الأن يمثل «إحدى وسائل الضغط على القاهرة من أجل مزيد من التعاون».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك