«سبوتنيك»: «إيجبت سات» الجديد هو بديل للقمر المصري الذي فُقد التواصل معه - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سبوتنيك»: «إيجبت سات» الجديد هو بديل للقمر المصري الذي فُقد التواصل معه

مستشار وكالة الفضاء الروسية بالقاهرة، د. حسين الشافعي
مستشار وكالة الفضاء الروسية بالقاهرة، د. حسين الشافعي
موسكو - أ ش أ
نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 8:01 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2016 - 8:01 م
أعلن مستشار وكالة الفضاء الروسية بالقاهرة، د. حسين الشافعي، أن قمر «إيجبت سات» الجديد الذي تم توقيع عقد تصنيعه بين مصر وروسيا، هو بديل للقمر المصري «ايجيب سات»، الذي كان قد أُطلق في 16 أبريل 2014، ثم تعرض بعد عدة أشهر من انتقاله للجانب المصري لعواصف مغناطيسية في الفضاء الخارجي أدت إلى عطل في الأجهزة الإلكترونية وفقد التواصل معه.

وجاءت تصريحات «الشافعي»، التي أدلى بها لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، السبت، تعقيبا على تأكيد فلاديمير سولنتسيف، رئيس مؤسسة «إنرجيا» الروسية للصناعة الفضائية، في وقت سابق على أنه تم توقيع عقد لصنع قمر «إيجبت سات» جديد لمصر.

وأضاف «الشافعي»، أنه بعد التأكد من أن الجانب المصري لم يخطىء في التعامل في إدارة القمر، قرر الجانب الروسي تصنيع قمر جديد عوضا عن القمر المفقود التواصل معه.

وأوضح أن القمر الجديد سيقوم بخدمة القطاع المدني في مصر، خصوصا في مشاريعها العملاقة، التي ترتبط مباشرة باستخدامات الصور الفضائية، منها إعادة تقسيم المحافظات وإيجاد ظواهر صحراوية لكل محافظة بعيد عن الرقعة الزراعية، وإعادة تقسيم بعض المشروعات الكبرى مثل منطقة قناة السويس والمثلث الذهبي ومشروع الريف المصري باستصلاح 4 مليون فدان.

كما لفت إلى أن الحدود المصرية الغربية والجنوبية في حاجة لمتابعة يومية لما يجري على الحدود نتيجة القلاقل الموجودة في بعض الدول المجاورة.

وأكد أنه بدأ بالفعل الانتهاء من إقرار التصميمات الفنية، والتي لا تختلف كثيرا عن القمر القديم، كما تم البدء في تصنيع المكونات للوفاء بالمخطط، وهو إطلاق القمر في بداية عام 2019، بتكلفة حوالي 100 مليون دولار أمريكي يتحملها الجاني الروسي بالكامل، مضيفا أن المكونات يتم تصنيعها مع الجانب المصري، وأن الأخير شريك بالكامل في عملية التصنيع والتركيب والإطلاق.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك