استمرار حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة بالمحافظات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استمرار حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة بالمحافظات

إزالة تعديات املاك الدولة- أرشيفية
إزالة تعديات املاك الدولة- أرشيفية
أ ش أ
نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 8:30 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 8:30 م

واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظات مصر، اليوم الأحد بالتنسيق والتعاون مع أجهزة الشرطة والقوات المسلحة حملاتها لإزالة التعديات الواقعة على أملاك الدولة واستردادها بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

ففي محافظة القليوبية، نفذت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع محافظة القليوبية، عملية إزالة برج سكني مكون من 13 طابقا بقرية ورورة ببنها بالتفجير الآمن، وذلك بحضور المحافظ اللواء محمود عشماوي، واللواء أنور سعيد مدير الأمن وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، حيث فرضت الأجهزة الأمنية طوقا أمنيا وتم منع حركة المرور بالمنطقة لتامين الأرواح والمنشأت المجاورة.

وأكد المحافظ أن هذه العملية دليل قوي على عودة يد الدولة القوية ونجاح حملات حق الشعب في استرداد حقوق الغلابة من أيدي المعتدين والمخالفين، مشيرا إلى أنه لا تهاون في مواجهة كافة الإشغالات والتعديات علي نهر النيل، موضحا أنه سيتم تغليظ العقوبات لردع المخالفين الذين استباحوا أراضي الدولة وحرمة النهر.

وفي سياق متصل، أوضح المحافظ أنه تمت إزالة كافة التعديات على أملاك الدولة بنسبة 100% حيث تمت إزالة تعديات علي 188 ألفا و288 فدانا زراعة، كما تم إزالة التعديات علي 4033 فدانا مباني بنسبة تنفيذ بلغت 100% حيث تمت إزالة التعديات على أملاك ولايات الري والأوقاف والسكة الحديد والوحدات المحلية والزراعة.

وأشار المحافظ إلى أنه راضي تمامًا عن أداء الأجهزة التنفيذية في تنفيذ الخطة التي أعدتها المحافظة لاسترداد جميع أملاك الدولة خلال 15 يوما منذ أن بدأت الحملة يوم 17 مايو 2017 مع التأكيد للحفاظ على ما تم استرداده من أراضي واستمرار حملات الإزالة ضد أي تعديات جديدة.

وفي محافظة كفر الشيخ، تابع المحافظ اللواء السيد نصر، اليوم ، حملات استرداد حق الشعب وإزالة التعديات على أملاك الدولة بمراكز وقرى محافظة كفر الشيخ، مؤكدا أن أجهزة المحافظة تمكنت من استرداد 1868 فدانًا بإجمالي عدد حالات 1558 حالة تعد، تضمنت جهات الولاية المختلفة، بمشاركة أجهزة المحافظة، لاستغلالها في إقامة المشروعات الاستثمارية والنفع العام .

وفي محافظة السويس، قامت قوات الشرطة والجيش بتنفيذ حملة لإزالة التعديات بحي الجناين بالسويس، أسفرت عن استعادة 90 قطعة أرض متعدى عليها تقع بالقرب من المجري الملاحي لقناة السويس.

وأكد المحافظ اللواء أحمد حامد أن حملة إزالة التعديات على أراضي الدولة بالمحافظة مستمرة داخل جميع أحياء المحافظة، مشيرا إلى أنه يتم تحرير محاضر واتخاذ الإجراءات القانونية الكاملة حتى لا يتم التعدي مرة آخرى على الأراضي.

وفي محافظة البحر الأحمر، قال رئيس مدينة القصير اللواء يوسف الشاهد ، إن حملات رفع مخلفات الإزالات بالمدينة مستمرة حيث تم رفع 144 طن من مخلفات الإزالات التي تمت بالمدينة من مناطق مختلفة ..مشيرا إلى أن الحملات مستمرة لإعادة الأراضي إلى طبيعتها .

وفي محافظة المنيا، قال المحافظ عصام البديوي إن إجمالي عدد الحالات التي تم إزالتها حتى اليوم بلغ 11 ألفا و 519 حالة على مساحة 301 ألف و 299.5 فدان، وبلغت مساحة الأراضي التي تم التقدم بطلبات تقنين أوضاعها إلى 222 ألفا و 709 أفدنة.

وفي محافظة مطروح، قاد المحافظ اللواء علاء فتحي أبو زيد، حملة أمنية مكبرة لإزالة كافة التعديات على أرض الدولة بمنطقة المغرة بنطاق مركز العلمين، والتي تقع ضمن مشروع الرئيس لاستزراع 1,5 مليون فدان، بمساحة 150 ألف فدان، بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن مطروح ومجلس مدينة العلمين.

وأضاف المحافظ في تصريح، أن الأجهزة التنفيذية نفذت الإزالات على أكثر من 99 % منها حتى الآن، بجميع مراكز ومدن المحافظة وذلك من خلال حصر جميع التعديات على أراضى الدولة ..مشيرا إلى فسخ التعاقد مع 28 مشروعًا استثماريًا لرجال أعمال لعدم الالتزام ببنود التعاقد بإجمالي مساحة مستردة 16 مليون متر مربع، بإجمالي قيمة مالية 7,77 مليار جنيه.

وفي محافظة دمياط، عقد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط اجتماعا موسعا لوضع خطة عاجلة لإزالة التعديات علي بحيرة المنزلة وذلك بحضور اللواء حسن عفيفي مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء نادر جنيدي مدير الأمن، واللواء سامي حموده السكرتير العام للمحافظة دمياط، وممثلا لشعبة عمليات الجيش الثاني الميداني، والجهات المعنية ببحيرة المنزلة وهي هيئة الثروة السمكية والأملاك والري والمساحة حيث ناقش الاجتماع، الإجراءات اللازمة لتنفيذ جميع قرارات إزالة التعديات على بحيرة المنزلة في أقرب وقت، وخاصة في الأجزاء التي تقع داخل زمام المحافظة.

وتقرر في الاجتماع، تشكيل لجنة من جميع الجهات المعنية تضم ممثلا للهيئة الهندسية والجيش الثاني الميداني ومديرية الأمن، والثروة السمكية وحماية الشواطئ والمسطحات المائية والأملاك والتخطيط العمراني ورئيس مركز ومدينة دمياط ومكتب محافظ دمياط علي أن تكون مهمة اللجنة وضع خطة عمل من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكذلك خطة عمل وخطة إزالات من هيئة الثروة السمكية وتسليمها للجنة البدء فورا في عملية إزالة التعديات علي البحيرة مع إعداد تقرير يومي لما تم من إنجازه علي أرض الواقع.. لرفعه مباشرة إلي رئاسة مجلس الوزراء وكافة الجهات المعنية.

وأكد المحافظ خلال الاجتماع أن خطة عمل اللجنة ستشمل 3 محاور وهي: إزالة أي تعديات داخل البحيرة أو بمحيطها وتطهير البحيرة من البوص والهيش وأي حواجز طبيعية وتكريك البحيرة وكلف المحافظ مدير فرع هيئة الثروة السمكية بدمياط بحصر جميع حالات التعدي علي البحيرة، وقرارات الإزالة الصادرة وكذا الخرائط التفصيلية للبحيرة وإمداد اللجنة بها وتوفير معدات الإزالة اللازمة لتنفيذ خطة عمل اللجنة.

وأشار المحافظ إلي أن القوات المسلحة والممثلة في الهيئة الهندسية والجيش الثاني الميداني ومديرية الأمن على أتم الاستعداد لتطهير وتكريك و إزالة التعديات علي البحيرة وتسخير كافة الإمكانيات لنجاح خطة عمل اللجنة.

وفى محافظة سوهاج، أكد المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم تواصل الحملات اليومية لإزالة التعديات على أراضى الدولة بمختلف قرى ومراكز المحافظة ..لافتا إلى قيام الحملات اليوم بإزالة 299 حالة تعد علي مساحة 109 أفدنة من أراضى الدولة بقري مركز ومدينة طما في شمال المحافظة .

وقال المحافظ - في تصريح - إن الحملات التي تأتى في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتعليمات مجلس الوزراء بالقضاء علي ظاهرة التعديات علي أملاك الدولة والحفاظ علي الرقعة الزراعية قامت بالاشتراك مع قوات الأمن بإزالة التعديات علي مساحة 21 فدانا من أراضي الدولة بقرى سلامون والمدمر والرياينة المعلق وكوم العرب وأم دومة ومشطا بدائرة مركز طما كما أزالت التعديات علي الأرض الخاصة بمزرعة الصرف الصحي على مساحة 88 فدانا بقرية " نزلة عمارة " بدائرة المركز وتم تسليم الأرض كاملة المساحة لهيئة مشروعات الصرف الصحي .

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالمتابعة المستمرة والتصدي للتعديات علي الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومحاسبة المتعدين وتوفيق أوضاع الجادين للقضاء علي هذه الظاهرة .

وفي محافظة الدقهلية، عقد المحافظ الدكتور أحمد الشعراوي اجتماعا لجميع مسئولي الأجهزة التنفيذية والأمنية والقوات المسلحة والإدارة العام لأملاك الدولة ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء وجهات الولاية للأراضي المملوكة للدولة وذلك بحضور اللواء أحمد صالح نائب مدير الأمن، واللواء طارق متولي رئيس الرقابة الإدارية و اللواء فايز شلتوت وكيل أول الوزارة السكرتير العام والمهندس مختار الخولي وكيل الوزارة السكرتير المساعد والقيادات المسئولة بديوان عام المحافظة.

واستعرض المحافظ -خلال الاجتماع- ما تم من إزالات للتعديات على أملاك الدولة وما تم استرداده من أراضي الدولة في نطاق الوحدات المحلية على مستوى المحافظة ،كما تم استعراض الطلبات المقدمة من المواطنين لتقنين أوضاعهم وشراء الأرض بشأن مباني ومنشآت مقامة على تلك الأراضي ومأهولة بالسكان ولا تشملها قرارات الإزالة مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين ويتم دراستها بكل دقه ووفقا للقرار الذي أصدره الدكتور الشعراوي في هذا الشأن حفاظا على حقوق الدولة والمواطنين.

وأكد اللواء طارق متولي رئيس الرقابة الإدارية أنه يجب علينا جميعا أن نتعاون من اجل هدف واحد هو حق الدولة وحقوق المواطنين وتأكيد هيبه الدولة وتطبيق القانون و لا يجب التساهل في حقوق الناس وحقوق الوطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك