هيئة البترول تستعد لضخ كميات إضافية من الوقود على الطرق السريعة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة البترول تستعد لضخ كميات إضافية من الوقود على الطرق السريعة

ضعف حركة المرور فى القاهرة يقابله كثافة مرورية على الطرق السريعة
ضعف حركة المرور فى القاهرة يقابله كثافة مرورية على الطرق السريعة
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 28 يوليه 2014 - 10:42 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 يوليه 2014 - 10:45 ص

• استهلاك الكهرباء يتراجع فى الأعياد مع خروج المواطنين إلى المولات والمناطق السياحية

بالرغم من هدوء الحركة المرورية فى شوارع القاهرة فى العيد لكن الهيئة العامة للبترول تستعد لضخ كميات اضافية من البنزين والسولار بنحو 15% عن المعدلات المعتادة، وذلك لاستهداف المناطق السياحية والطرق السريعة التى تشهد اقبالا كثيفا من المصريين فى تلك الفترة، بحسب بيانات مصدر بالهيئة، طلب عدم ذكر اسمه.

«تتضمن خطة الهيئة التركيز على الأماكن السياحية والطرق السريعة والأماكن القريبة من المزارات السياحية والمصايف مثل الساحل الشمالى، والإسكندرية، وشرم الشيخ، والبحر الأحمر، والغردقة، وطريق الصعيد والتى تشهد زيادة ملحوظة فى الاستهلاك خلال فترة الأعياد التى تتزايد فيها الزيارات»، وفقا للمصدر.

وبحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول، تستورد مصر شهريا منتجات بترولية بقيمة 1.3 مليار دولار، حيث تبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن، ومن البوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن.

وتعتزم الهيئة ضخ نحو 17 ألف طن من البنزين يوميا خلال الأسبوع الجارى، منها ما بين 9 و 9.5 ألف طن من بنزين 80، فى حين ستصل كميات السولار التى سيتم ضخها إلى نحو 35 ألف طن يوميا، بحسب المصدر.

ويبلغ الاستهلاك المحلى من البنزين 6.1 مليون طن سنويا، يستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه، 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بإجمالى 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقا لأرقام موازنة العام المالى 2014/2015.

وكانت الحكومة قد خفضت فاتورة دعم المواد البترولية خلال مشروع موازنة العام المالى الحالى، بما يتجاوز 40 مليار جنيه، لتصل إلى 100.2 مليار جنيه، ليستحوذ السولار على الجزء الأكبر من فاتورة الدعم لتصل قيمة الدعم الموجه له إلى 44.90 مليار جنيه، فى حين تبلغ فاتورة دعم البنزين نحو 20.14 مليار جينه، وقد خصصت الحكومة نحو 19.11 مليار جنيه لدعم البوتاجاز.

وكما هو المعتاد فقد ارتفع استهلاك المواطنين من البوتاجاز خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان، «لقد زاد الطلب على أسطوانات البوتاجاز لقيام المواطنين ومحلات الحلويات لعمل كعك العيد»، تبعا للمصدر.

اما على مستوى استهلاك الغاز فقد توقع مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، ان ينخفض استهلاك محطات الكهرباء والمصانع من الطاقة خلال فترة إجازة عيد الفطر، مشيرا إلى ان العديد من المصانع تخفض من طاقتها الانتاجية خلال فترة الاعياد، بالإضافة إلى تراجع استهلاك الكهرباء خلال نفس الفترة، مما يساهم فى انخفاض الاستهلاك من الغاز.

وقد وصلت كميات الوقود المستهلكة فى محطات الكهرباء خلال الأسبوع الماضى إلى نحو 114 مليون متر مكعب غاز مكافئ (غاز ومازوت)، «من المتوقع أن تنخفض احتياجات محطات الكهرباء خلال أيام العيد بنحو 15%»، وفقا للمصدر بالقابضة للغازات.

«يعود انخفاض استهلاك محطات الكهرباء من الوقود إلى تراجع استهلاك المواطنين للكهرباء خلال فترة العيد، وذلك لذهابهم إلى المولات التجارية والاماكن السياحية مما يخفف من أحمال الكهرباء» كما يوضح المصدر.

وبحسب المصدر، فان «إيجاس» تسعى إلى استغلال الوفر المتوقع فى الغاز خلال فترة العيد فى زيادة أرصدة الشبكة القومية للغاز الموجهة إلى محطات الكهرباء والمصانع، وذلك لخلق أرصدة احتياطية.

وتنتج مصر نحو 5.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، وتصدر الشركات الأجنبية نحو 400 مليون قدم، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية. وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك