النجمة الهندية «ريكاه» تحصل على جائزة إنجاز الفنانين بـ«دبي السينمائي» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النجمة الهندية «ريكاه» تحصل على جائزة إنجاز الفنانين بـ«دبي السينمائي»

ريكاه
ريكاه
خالد محمود
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 3:22 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 3:22 م
- «ريكاه» تنضم لقائمة عمر الشريف والعلايلي وشاهين وداود عبد السيد ومورجان فريمان وداني جلوفر

يكرّم مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام الممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، حيث سيمنحها «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» ويأتي هذا التكريم تقديراً لمساهمات ريكاه الكبيرة في مجال السينما الهندية التي تمتد لعقود.

تأثّرت ريكاه كثيراً بسيرة والديها، وكلاهما امتهنا التمثيل، وتبعت خطاهما، بدأت حياتها المهنية ممثلة طفلة في أفلام تيلوجوية، واستمرت في هذا الطريق حتى حصلت على أول دور بطولة لها في الفيلم البوليوودي «سوان بادون» (Sawan Bhadon). مّثلت ريكاه في أكثر من 180 فيلماً، وحصلت على عدة جوائز وأوسمة خلال حياتها المهنية التي تمتد 40 عاماً.

تُعدّ ريكاه واحدة من أهمّ الممثلات في السينما الهندية التي لعبت أدواراً رئيسية في كثير من الأفلام، حيث حصدت ثلاث جوائز «فيلم فير»، وجائزتين لأفضل ممثلة عن الفيلمين «خُوبسورات» (Khubsoorat) عام 1980، و«خون بهاري مانغ» (Khoon Bhari Maang) عام 1988، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة في فيلم «خيلاديون كا خيلادي» (Khiladiyon Ka Khiladi) عام 1996. كما أتاحت لها مسيرتها البارزة الفوز بجائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية مؤثرة في فيلم «أُمراو جان» (Umrao Jaan) عام 1981. وفي العام 2010، كرّمت حكومة الهند ريكاه بجائزة «بادما شري»، وهي من أعلى الأوسمة في الهند، وذلك لتسليط الضوء على مشاركاتها المهمّة في عالم السينما الهندية.

وقال عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي : يسعدنا تكريم موهبة مثل الفنانة ريكاه، التي لعبت دوراً أساسياً في تطور السينما الهندية، وحافظت على مكانتها الأسطورية، خلال مسيرتها الفنية الممتدّة عبر أربعة عقود، واكتسبت شهرتها في جميع أنحاء العالم، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة».

كما أعربت ريكاه عن سعادتها بهذا التكريم، فقالت: «أنا ممتنة لهذه اللفتة الكريمة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي». تمتلك دولة الإمارات مكانة خاصة في قلبي، وأثني على جهود المهرجان بتكريم الفنانين والمخرجين من جميع أنحاء العالم، وهذا ما يجعلنا نطمح إلى تحقيق نتائج أفضل. أشكر «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مرة أخرى على هذه الجائزة الرائعة».

جديرٌ بالذكر أن «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» تهدف لتكريم أهمّ صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم. وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وكاترين دينوف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومورجان فريمان وشون بن وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب ومارتن شين ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني جلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومحمود عبد العزيز وعزت العلايلي وسامي بوعجيلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك