«إى فاينانس» تطبع 5.390 مليون كارت ذكى للوقود وتسلمها لإدارات المرور - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إى فاينانس» تطبع 5.390 مليون كارت ذكى للوقود وتسلمها لإدارات المرور

ازمة البنزين - تصوير محمد نوهان
ازمة البنزين - تصوير محمد نوهان
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الجمعة 29 مايو 2015 - 9:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2015 - 9:49 ص

• تسليم الكروت لأصحاب السيارات فى القاهرة والجيزة مطلع الشهر المقبل
• المالية: الكروت للسيارات سارية الرخصة

طبعت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» 5.390 مليون كارت ذكى لتوزيع البنزين والسولار المدعم للسيارات، وفقا لإبراهيم سرحان، رئيس الشركة، تمهيدا لبدء العمل بالمنظومة الجديدة منتصف الشهر القادم.

«سلمنا الكروت الذكية المطبوعة لوحدات المرور فى المحافظات المختلفة»، قال رئيس «إى فاينانس» المسئولة عن إنشاء وتشغيل وإدارة المنظومة الإلكترونية لترشيد ودعم المواد البترولية، مشيرا إلى أنه من المتوقع تسليم الكروت للمواطنين فى محافظتى القاهرة والجيزة مع بداية الشهر المقبل.

من جهته أكد الدكتور عمرو بدوى مساعد اول وزير المالية للتطوير المؤسسى، أن استلام الكروت للمركبات سارية الترخيص فقط، وسيتم الصرف باستخدام كارت المحطة لمن لا يمتلك كارتا ولجميع الجهات غير المسجلة بالمنظومة حتى الآن مثل المعدات الزراعية، التوك توك، الموتوسيكلات، ومراكب الصيد، وأى جهات أخرى.

وكشف بدوى عن اصدار كروت ذكية لـ 730 قمينة طوب على مستوى الجمهورية والتى يتم تزويدها بالمازوت لتنضم بذلك للمنظومة الالكترونية إلى جانب إصدار كروت ذكية لجميع المخابز فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية وجار استكمال اصدار كروت للمخابز بالمحافظات الأخرى، كما تم اصدار الكروت الذكية لجميع مراكب الصيد المسجلة بهيئة موانئ البحر الاحمر وهى ميناء الاتكة بالسويس وبرنيس وبورسعيد وستقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية بتفعيل عمل كروت تلك الجهات قريبا.

وكان إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بمحاسبة الشاحنات المحملة بالمواد البترولية، التى لا تفرغ حمولتها بنقاط التسليم المخططة وفقا للتكليف الفعلى، الذى تحدده وزارة البترول. ونص القرار على أن تلتزم جميع شركات التوزيع البترولية ببيع البنزين 92 والبنزين 80 والسولار للمستهلك بمحطات تموين الوقود باستخدام الكارت الذكى، سواء كان كارت المستهلك أو كارت محطة تموين الوقود بالسعر المحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1160 لسنة 2014 ولأى كمية يطلبها المستهلك.

وقد تم الانتهاء من توزيع الماكينات على المحطات التابعة لشركات تسويق المواد البترولية الـ١٥، بالإضافة لتزويد وكلاء شحن الوقود بالماكينات الخاصة بالكروت الذكية، مع الانتهاء من ميكنة نحو ٦٦٢ وكيل شحن وقود.

وبحسب سرحان، فإن الشركة وزعت ماكينات بيع للوقود على نحو 3300 محطة ومستودع، «نقوم حاليا بحصر عدد الكروت التى فقدت من المواطنين لإصدار بديل لها»، وفقا لسرحان، متوقعا أن يصل عدد الكروت التى ستصدر نتيجة مبيعات السيارات فى السوق المحلية إلى نحو 500 الف كارت.

وتوضح بيانات إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية، أن عدد السيارات الموجودة فى مصر، يصل إلى 5.2 مليون سيارة، ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد الكروت خلال الفترة القادمة إلى نحو5.7 مليون كارت، نتيجة وجود عدد من السيارات التى باعها أصحابها فى السوق المحلية، ما يعنى طباعة كروت جديدة للملاك الجدد.

وكان وزير البترول، شريف اسماعيل، قد طلب إضافة توزيع المازوت بالكروت الذكية إلى منظومة توزيع الوقود إلكترونيا، بعدما ظهرت النتائج الايجابية لتطبيق المرحلة الأولى من المنظومة الالكترونية.

وقد بدأت الدولة فى تطبيق المرحلة الأولى من نظام توزيع الوقود من المستودعات إلى 2646 محطة تموين فى أنحاء الجمهورية عبر كروت ذكية خلال يونيو الماضى، للحد من ظاهرة تهريب الوقود.

وانتهت الحكومة من ضم جميع كبار العملاء المستهلكين للسولار والبنزين ضمن منظومة الكروت الذكية، وبلغ عددهم نحو 1200 عميل ما بين مصانع وفنادق وشركات تشييد وبناء وشركات نقل ومستشفيات وجهات حكومية.

وفى الأسبوع الماضى، قررت الهيئة العامة للبترول بدء العمل بمنظومة الكروت الذكية فى توزيع المواد البترولية، كمرحلة تجريبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك