خبير آثار يطالب بسياحة للموانئ البحرية من بورسعيد إلى طابا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبير آثار يطالب بسياحة للموانئ البحرية من بورسعيد إلى طابا

خبير آثار يطالب بسياحة للموانئ البحرية من بورسعيد إلى طابا
خبير آثار يطالب بسياحة للموانئ البحرية من بورسعيد إلى طابا
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 2:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 2:49 م

طالب عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بوجه بحري وسيناء بوزارة الآثار، بنمط جديد من السياحة يساهم في تنشيط كل المقومات السياحية من بورسعيد إلى طابا.

ويتمثل هذا النمط في بواخر سياحية تجوب موانئ البحر الأحمر لزيارة المواقع الأثرية والسياحية بهذه المدن الساحلية، مما سيسهم في إحياء موانئ قديمة وإنشاء موانئ جديدة، وستسهم قناة السويس الجديدة في نجاح هذه النوعية من السياحة.

وقال «ريحان»، في تصريح له الأربعاء، إن المدن الساحلية من بورسعيد حتى طابا لديها مقومات سياحية متنوعة، حيث تضم بورسعيد قاعدة تمثـال ديليسبس في مدخل قناة السويس، ومبنى هيئة قناة السويس وقد بني مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية، وفنار بورسعيد القديم، ومتحف بورسعيد القومي، ومتحف بورسعيد الحربي، ومتحف النصر للفن الحديث.

وتضم الإسماعيلية متحفاً به آثار مرتبطة بحفر قناة السويس ولوحات خالدة تسجل تاريخ حفر قناة تربط البحرين الأبيض والأحمر منذ عصر مصر القديمة، كما تضم السويس متحفاً هاماً.

وأضاف أن "عيون موسى هي الميناء التالي بعد السويس ويضم منطقة العيون التي تفجرت لنبى الله موسى وشعبه في رحلتهم بسيناء وتبعد 35كيلومترا جنوب السويس وكان بها محجر صحى قديم واكتشفت به وزارة الآثار أفرانا رومانية، يليها ميناء أبو زنيمة 135 كيلومترا جنوب السويس وكان في مصر القديمة و هو ميناء مستخرجى الفيروز في سرابيت الخادم، وقد كشفت بعثة آثار جامعة كاليفورنيا عام 1948 عن ميناء مصري جنوب أبو زنيمة ربما كان هذا الميناء لخدمة منطقة تعدين كنقطة لشحن وتفريغ سفن بعثات التعدين المصرية المرسلة على البحر الأحمر.

وتابع «ريحان»: "من ميناء أبو زنيمة يمكن زيارة معبد سرابيت الخادم المعبد المصري القديم الوحيد بسيناء، علاوة على سياحة التعايش مع المجتمع السيناوي وسياحة السفاري في جبال وأودية المنطقة".

وأوضح أن الميناء التالي هو ميناء الطور الذي يبعد 269كيلو مترا عن نفق أحمد حمدي، ويضم الطور الميناء المملوكي (648-922 هـ ، 1250-1516 م)، الذي يشمل مبان نادرة من الحجر الجرانيتى والمرجاني والطوب اللبن تقع بتل الكيلاني، وهو الميناء الذي كان يخدم التجارة بين الشرق والغرب وقد ظل عامراً حتى بعد افتتاح قناة السويس.

وذكر أن الطور تضم كذلك دير الوادي من القرن السادس الميلادي في نفس تاريخ بناء دير سانت كاترين، كما يمكن من زيارة دير سانت كاترين خلال ساعات، كما تضم طور سيناء حصن رأس راية وجبل الناقوس الشهير ودير القديس جاورجيوس وحمام موسى، يليه ميناء شرم الشيخ المدينة العالمية بكل مقوماتها من سياحة ترفيهية وبيئية وخيمة بدوية وبها رأس محمد أجمل منطقة غوص في العالم، علاوة على مقوماتها البيئية كمحمية طبيعية وتميزها بأشجار المانجروف ذي الشهرة العالمية في السياحة البيئية.

وأشار «ريحان» إلى ميناء نبق المحمية الطبيعية على خليج العقبة من ناحية سيناء ويبعد 25 كيلومترا شمال ميناء شرم الشيخ، وهو الأقرب إلى بر الحجاز واتجاهه في ذلك البر ميناء الشيخ حميد و بينهما 9 كيلو مترات، ويتميز بأشجار المانجروف، ثم ميناء دهب ويحوي الميناء القديم منذ عهد الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد وكانت عاصمتهم البتراء بالأردن حاليا.

ويضم الميناء فنار لإرشاد السفن بخليج العقبة علاوة على شاطئ دهب والرياضات البحرية الشهيرة المرتبطة به، ورياضة الغوص والسياحة البيئية في أودية دهب، يليها ميناء نويبع الذي يبعد 75 كيلومترا شمال دهب، وتتميز مدينة نويبع بوجود آثار حربية من عهد أسرة محمد علي كنقطة عسكرية متقدمة بهذه المنطقة تعود لعام 1893 وعدة جبال لسياحة السفاري، ومن نويبع يمكن زيارة طابا برا أو عبر يخوت بحرية لزيارة قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا، والاستمتاع بالغوص حول الجزيرة لوجود شعب مرجانية نادرة ورائعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك