«الإعادة» تحسم مصير مقعد «حدائق القبة» الشاغر - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 6:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإعادة» تحسم مصير مقعد «حدائق القبة» الشاغر

كتب ـ مصطفى عيد
نشر في: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 2:04 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 2:04 م

أظهرت المؤشرات - غير الرسمية - لنتائج الانتخابات التكميلية في دائرة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، على مقعد النائب المتوفي السيد فراج إجراء جولة إعادة بين كل من "حسين جاد"، و"حشمت فهمي" المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في الانتخابات التي أجريت على مدار أيام 26 و27 و28 داخل وخارج مصر.

وحصل الثنائي على أعلى الأصوات من بين 13 مرشحا خاضوا الجولة الأولى من الانتخابات التكميلية، حيث فشل أي منهما في الحصول على الأغلبية المطلقة المحددة بـ50% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة مضافًا إليها صوتًا واحدًا، ليحتكم الثنائي الحاصل على أعلى الأصوات لجولة إعادة تجرى يومي 2 و3 سبتمبر المقبل في الخارج، ويومي 3 و4 سبتمبر في الداخل.

وقال المستشار عادل الشوربجي عضو اللجنة العليا، في تصريحات لـ"الشروق"، إن اللجنة العليا برئاسة المستشار سري الجمل ستعلن في 7 من مساء اليوم، عن النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات التكميلية في دائرة حدائق القبة، بعد إضافة الحصر العددي لأصوات المصريين في الخارج، وذلك في مؤتمر صحفي يعقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وأضاف الشوربجي، أن المؤشرات غير الرسمية تشير إلى الضعف الشديد في الإقبال على صناديق الاقتراع، حيث أن نسبة المشاركة بعد إضافة أصوات المصريين في الخارج ستكون أقل من حاجز الـ10%، مرجعا سبب ضعف الإقبال إلى عدم قدرة المرشحين على إقناع الناخبين ببرامجهم الانتخابية لأنه من المفترض أن المرشح هو من يجذب الناخب من أجل التصويت لصالحه.

فيما أكد مصدر قضائي، أن اللجنة تلقت 3 تظلمات على النتائج المعلنة من اللجنة العامة لدائرة حدائق القبة، وسوف تحسمها قبل الإعلان عن النتائج الرسمية، غداً الثلاثاء، وإن الأقرب رفضها جميعًا.

وحدد قانون الدوائر الانتخابية مقعدين فقط لدائرة حدائق القبة بالقاهرة، وفاز بهما في الانتخابات التي أجريت في نوفمبر وديسمبر الماضيين "خالد محمد عبد العزيز محمد شعبان"، و"سيد محمد السيد فراج" ولكن بوفاة الأخير يتم إجراء انتخابات تكميلية على مقعده فقط.

وتعد تلك الانتخابات التكميلية الثالثة، منذ بدء عمل البرلمان في يناير الماضي؛ حيث أجريت الانتخابات الأولى في دائرة طلخا ونبروه على مقعد توفيق عكاشة الذي أسقطت عضويته على خلفية استقباله للسفير الاسرائيلي حاييم كورين في منزله، حيث انتهت بإعلان فوز محمد الشورى بالمقعد في 29 أبريل الماضي.

فيما أجريت الانتخابات التكميلية الثانية في دائرة الفيوم على مقعد النائب المتوفي مصطفى الخولي؛ حيث انتهت بفوز أرملته عبير محمد سمير حسن في 28 يونيو الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك