وزير الصحة والسكان يتسلم البروتوكول العلاجى الموحد لفيروس سى - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة والسكان يتسلم البروتوكول العلاجى الموحد لفيروس سى

علاج فيروس سى تصوير احمد عبد الفتاح
علاج فيروس سى تصوير احمد عبد الفتاح
كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 9:09 ص | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 9:09 ص
• عماد: زيادة عدد مراكز العلاج إلى 40.. دوس: تخصيص 3 مستشفيات لعلاج مرضى التليف

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان أمس تسلمه، البروتوكول العلاجى الموحد لعلاج فيروس سى من الدكتور وحيد دوس ممثل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وتضمن البروتوكول تقسيم المرضى إلى مجموعتين، الأولى المرضى غير المصابين بالتليف الكبدى، ولم يسبق لهم العلاج من فيروس سى من قبل، أما المجموعة الثانية فتضم المرضى الذين يكون علاجهم أصعب بعض الشىء وتلقوا من قبل العلاج بالإنترفيرون أو أدوية فيروس سى الأخرى وعاد إليهم الفيروس مرة أخرى.

وقال الدكتور وحيد دوس إن البروتوكول تضمن علاج حالات مرضية محددة تتمثل فى المرضى المصابين بفشل كبدى، والمصابين بفشل كلوى، والمرضى الذين حدثت لهم انتكاسة بعد العلاج، ومرضى ما بعد زراعة الكبد، والمرضى المصابين بخلل مناعى، مشيرا إلى أن لكل فئة من تلك الفئات بروتوكولا علاجيا محددا لضمان نسب شفاء عالية.

وأكد دوس البدء فى توزيع البروتوكول على جميع مراكز علاج فيروس سى على مستوى محافظات الجمهورية وجميع المستشفيات بما فيها المستشفيات الجامعية.

وأشار إلى أن المرضى الذين تعرضوا لانتكاسة بعد العلاج بالسوفالدى، لا تتعدى نسبتهم من 10 ــ 20%، وهذا يماثل النسب العالمية، علما بأن نسبة الشفاء من 80 إلى 90%.

وأوضح دوس أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، منذ أن بدأت فى علاج مرضى فيروس سى بالسوفالدى، كانت الأولوية للمرضى المصابين بالتليف، وهذه المجموعة تعتبر ضمن المجموعة المتأخرة فى المرض التى يصعب علاجها، وحيث أن نسبة الشفاء بها وصلت إلى 80% فمن المتوقع تحسن نسبة الشفاء وإرتفاعها مع البدء فى علاج باقى الفئات بدلا من فئة واحدة.

وقال دوس، إن اللجنة قد خصصت 3 مستشفيات لعلاج المرضى الذين يعانون من تليف كبدى غير متكافئ، وهى مستشفيات المعهد القومى للكبد بالقاهرة ومعهد كبد المنوفية ومستشفى القاهرة الفاطمية.

فيما دعا وزير الصحة والسكان مرضى فيروس سى إلى عدم التخوف أو الهلع من حدوث انتكاسة ما بعد تلقى العلاج بالسوفالدى، مشيرا إلى أن أى مريض يحدث له انتكاسة سوف تتكفل الدولة بعلاجه بنظام علاجى مختلف، بعد إضافة بعض الأدوية للبروتوكول.

وأكد عماد أنه تم زيادة عدد مراكز علاج فيروس سى على نفقة الدولة من 37 مركزا إلى 40 مركزا، إضافة إلى 5 مراكز تابعة للمستشفيات الجامعية، وذلك لمواجهة تكدس المرضى وتقليل قوائم الانتظار وسرعة وسهولة توفير العلاج.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك