الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: رواندا الخامس عالميا في استثمارات «الطاقة النظيفة» - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: رواندا الخامس عالميا في استثمارات «الطاقة النظيفة»

أ.ش.أ
نشر في: السبت 29 ديسمبر 2018 - 4:31 م | آخر تحديث: السبت 29 ديسمبر 2018 - 4:31 م

تهيمن مصادر الطاقة المتجددة على العناوين الرئيسية لقطاع الطاقة فى القارة الإفريقية، وهو ما يعكس اتجاها عالميا للنمو السريع لمصادر الطاقة في إفريقيا لتستأثر بنسبة 61% من إجمالي الطاقة الجديدة لتوليد الطاقة المضافة فى عام 2017.

ووفقا لتقرير الإتجاهات العالمية في استثمار الطاقة المتجددة لعام 2018 ، الذي أجراه برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع شركة "بلومبرج نيو إنيرجي فاينانس BNEF، فإن الانخفاض الحاد فى تكلفة مشاريع الطاقة المتجددة يجعل العديد من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية قادرة على المنافسة مع محطات توليد الطاقة التى يغذيها النفط والفحم والغاز التقليدى.

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فى تقريرها لعام 2018، انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية الكهرو- ضوئية بنسبة 73% منذ عام 2010، محققة متوسط تكلفة قدره 0.10 دولار/كيلووات في الساعة للمشاريع التى تم التكليف بها في عام 2017.

وأكد التقرير وجود عامل آخر للنمو يتمثل فى الالتزام العالمى بتخفيض آثار الكربون بموجب إتفاقية باريس لعام 2015 .. فمنذ عام 2015 ، ارتفع التمويل المخصص للطاقة المتجددة فى الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 58% بواقع 7.4 مليار دولار بين عامى 2017 – 2018.

وألقى التقرير الضوء على عدد من الدول الإفريقية الواعدة فى مجال الطاقة المتجددة والتى قد تلعب دورا هاما فى المستقبل فى تشكيل مجالات الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى الهام، فقد جاءت رواندا، فى مقدمة هذه الدول، حيث تعد البلد الإفريقى الوحيد الذى يصنف فى قائمة العشرة الأوائل على موقع Climatescope، المعني بأسواق الطاقة المتجددة فى إفريقيا) التابع لشركة "بلومبرج"، والذى يصنف الدول وفقا لشروط الاستثمار فى الطاقة النظيفة.

وأشار التقرير إلى احتلال رواندا المرتبة الخامسة عالميا حيث حققت نجاحا هائلا فى جذب الاستثمارات إلى قطاع الطاقة لتنتقل من معدل كهربة 10% فى عام 2010، إلى أكثر من 44% فى عام 2018، لتعد من الدول القلائل فى أفريقيا التى لديها فائض طاقة لقطاعات النقل، والتوزيع، كما شهدت رواندا زيادة فى حجم الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة بنسبة بلغت 86.65% فى عام 2017، وفقا لتقرير الإتجاهات العالمية فى استثمار الطاقة المتجددة لعام 2018.

وتأتى السنغال فى المرتبة الثالثة عشرة وفقا لترتيب Climatescope، حيث يعتمد مزيج الطاقة فى البلاد بشكل كبير على الطاقة الحرارية الأرضية ، فى الوقت الذى تشهد فيه تزايدا فى مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتقوم حاليا السنغال ببناء أول مشروع لطاقة الرياح فى غرب إفريقيا بطاقة تصل إلى 157 ميجاوات، ومن المتوقع أن يشهد إنشاء مزرعة للرياح فى منطقة "طيبة ندياي" انخفاضًا ملحوظًا في تكاليف الطاقة في السنغال.

ويكشف التقرير عن أن نيجيريا باتت تعد واحدة من أكبر الاقتصاديات فى إفريقيا، حيث تحولت فى السنوات الأخيرة إلى مصادر الطاقة المتجددة للوفاء بجزء من احتياجات البلاد الهائلة من الطاقة، لتحتل المرتبة الثانية بعد السنغال فى مؤشر Climatescope، والمرتبة الـ 14 عالميا.

ووفقاً للتقرير، تملك نيجيريا طاقة مثبتة تبلغ 13 جيجاوات ، ولكن 7,5 جيجاواط فقط من السعة المركبة متوفرة بالفعل للاستخدام بسبب القيود في قطاع النقل والتوزيع .. وتركز البلاد على خلق بيئة مواتية للاستثمار من خلال توسيع قدرة شبكة الطاقة ، بالإضافة إلى متابعة مصادر الطاقة المتجددة خارج الشبكة .. وقد تم – هذا العام - إطلاق مشروع صغير للطاقة الشمسية بقيمة 1.9 مليون دولار ليوفر الطاقة لأكثر من 15,000 ألف نسمة فى المناطق الريفية ، فى الوقت الذى يصل فيه معدل الوصول الحالى للبلاد 45% .. ولكن الهدف هو الوصول بنسبة 75% بحلول عام 2020 ، و 90% بحلول 2030 من إجمالى الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة.

وتأتى كينيا فى المرتبة السادسة عشرة، وفق تقرير Climatescope حيث تقوم بإنشاء أكبر مزرعة رياح فى إفريقيا بطاقة تصل إلى 310 ميجاوات، وهو ما سيشكل 18% من إجمالى إمدادات الطاقة فى كينيا، كما تمتلك كينيا معدل وصول للكهرباء يصل إلى أكثر من 70%، لتسير على الطريق الصحيح للوصول إلى معدل وصول كهرباء 95% بحلول عام 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك