مصر تقترح على القمة اﻷفريقية إنشاء آلية معلومات عن «الإيبولا» تستضيفها القاهرة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تقترح على القمة اﻷفريقية إنشاء آلية معلومات عن «الإيبولا» تستضيفها القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أديس أبابا- محمد بصل
نشر في: الجمعة 30 يناير 2015 - 7:54 م | آخر تحديث: الجمعة 30 يناير 2015 - 10:31 م

ترأس وزير الخارجية سامح شكري الوفد المصري، في القمة اﻷفريقية بعد مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث حضر الجلسة المخصصة لمناقشة سبل التصدي لوباء اﻹيبوﻻ.

أقترح الرئيس، في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه «شكري»، إنشاء آلية معلومات تستضيفها القاهرة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، لتجميع المعلومات حول مرض «الأيبولا» لسد الفجوة المعلوماتية بين ما هو متاح لدى منظمة الصحة العالمية عن المرض، وبين ما تعلمه أطراف فاعلة أخرى.

وأضاف أن مصر لها موقف واضح من «الأيبولا»، حيث إنها لا تعتبر الأزمة الحالية تتصل فقط بالدول المصابة بالوباء، لكنها قضية تهدد أفريقيا بأسرها، بل العالم أجمع، وتحتاج لتضافر الجهود الإقليمية والدولية.

وشدد على أهمية التحرك السريع والفعال لتوفير الدعم المادى والطبى للدول المتضررة من الوباء، مع الأخذ فى الاعتبار كافة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى تواجهها تلك الدول التى تعاني، بالاضافة إلى أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء.

وأشار إلى أن ما قدمته مصر من مساهمات للقارة الإفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة، من مساعدات للدول المتضررة من «اﻹيبولا»، كما نظمت ورش عمل بالقاهرة لاستحداث حلول تكنولوجية لمواجهة المرض.

واعتمدت الجلسة قرارًا لدعم القمة الإفريقية، مع مطالبة المؤسسات الدولية تخفيف عبء الديون عن الدول المصابة بالوباء، والمطالبة بعقد مؤتمر عالمي حول «الإيبولا».

وفي سياق قريب، رحبت القمة بالطلب المصري لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية، وأن تتولى مصر الإعداد لها بعد الانتهاء من مشروع السياسات الفضائية الجاري إعداده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك