مستشار سابق لبوتين: الرئيس الروسي لن يهدأ له بال قبل أن يضم فنلندا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار سابق لبوتين: الرئيس الروسي لن يهدأ له بال قبل أن يضم فنلندا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
لندن - أ ش أ
نشر في: الأحد 30 مارس 2014 - 5:02 م | آخر تحديث: الأحد 30 مارس 2014 - 5:02 م

ذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية اليوم الاحد أن فنلندا عززت عمليات مراقبة حدودها على مدار الاسابيع الاخيرة مع تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحماية ما يرى أنها املاكه واملاك وأجداده.

وقالت الصحيفة في نسختها الالكترونية انه بعد ضم القرم وحشود القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا فإن بوتين لا يبدو أنه سيتوقف على محاولة توسيع روسيا قبل أن يغزو بيلوروسيا ودول البلطيق وفنلندا وهذا وفقا لرؤية أحد أقرب مستشاريه السابقين.

ونقلت الصحيفة عن اندريه إيلريونوف كبير المستشارين الاقتصاديين السابق لبوتين في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2005 في مقابلة مع صحيفة "سفينسكا داجبلات" السويدية / أن بوتين يسعى إلى خلق ما يمكن وصفه ب " العدالة التاريخية " بالعودة إلى أيام اخر القياصرة نيقولا الثاني والاتحاد السوفيتي في عهد ستالين.

وحذر إيلريونوف من أن روسيا ستجادل بأن منح فنلندا الاستقلال في عام 1917 كان عملا ينطوي على " خيانة وعمالة ضد المصالح الوطنية ".

وأضاف إيلريونوف " وجهة نظر بوتين هي أنه يحمي ما هو ملك له ولاجداده ".

ومضى يقول " اجزاء من جورجيا واوكرانيا و بيلوروسيا ودول البلطيق وفنلندا هي الدول التي يزعم بوتين ملكيتها ".

وقال إيلريونوف " زعماء الغرب يبدو انهم نسوا وبشكل كامل أن هناك بعض القادة في العالم يرغبون في غزو دول اخرى ".

وساعد إيلريونوف في صياغة السياسات الاقتصادية الروسية في الاعوام الحديثة وعمل كممثل شخصي لبوتين في عدد من قمم مجموعة الثماني ولكنه الان زميلا بارزا في مركز معهد كاتو لحرية ورخاء العالم في واشنطن.

وفنلندا ليست عضوا في حلف الناتو وهو ما يعني أن غزو روسيا لها لن ينظر له على اعتباره هجوما ضد هذا التحالف العسكري الغربي . وقال قائد سلاح الجو الفنلندي ان السلاح عزز عمليات المراقبة الجوية فوق بحر البلطيق على مدار الاسابيع الاخيرة.

وكانت هذه الدولة الاسكندنافية جزءا من الامبراطورية الروسية لمدة 108 أعوام كدوقية كبرى تتمتع بحكم ذاتي. وبسؤال إيلريونوف عنما إذا كان بوتين يشكل تهديدا فوريا لها قال "الامر ليس في اجندة بوتين اليوم او غدا .. لكن اذا لم يتم إيقاف بوتين فسوف تثار هذه القضية قريبا او في وقت لاحق .. بوتين ذكر مرات عديدة ان البلشفيين والشيوعيين ارتكبوا اخطاء كبيرة .. وكان من الممكن أن يقول أن البلشفيين في عام 1917 ارتكبوا الخيانة ضد مصالح روسيا القومية بمنح فنلندا الاستقلال ".

وبسؤاله عما يمكن فعله لوقف طموح بوتين قال إيلريونوف أن " العقوبات ساعدت بوتين اكثر مما عرقلته لانها تؤكد رؤيته للعالم ".

وأضاف " يجب أن نقاوم بكل الوسائل المتاحة .. أنا لست متعطشا للدماء لكن في بعض الاحيان لا يوجد شيء سوى القوة العسكرية لوقف الخصم .. الرد الوحيد على العدوان الصريح هو اظهار الرغبة في توفير دفاع جماعي ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك