«المفوضين» توصي بإلزام المسئولين بإنقاذ مقبرة عبد الحليم حافظ من خطر المياه الجوفية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المفوضين» توصي بإلزام المسئولين بإنقاذ مقبرة عبد الحليم حافظ من خطر المياه الجوفية

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ
كتب: محمد نابليون
نشر في: الأحد 30 أبريل 2017 - 1:54 م | آخر تحديث: الأحد 30 أبريل 2017 - 1:55 م

أصدرت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد محمود رسلان، اليوم الأحد، تقريرًا أوصت فيه بإلزام كلاً من محافظ القاهرة، ورئيس حي البساتين، ومدير إدارة الجبانات بالقاهرة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على مقبرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ من زحف المياه الجوفية إليها.

كانت زينب الشناوي، بصفتها ابنة شقيقة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، قد أقامت دعوى أمام محكمة القضاء الإداري في يوليو 2000، أكدت فيها أنها فوجئت بالمياه الجوفية تزحف وبصورة كبيرة على مقبرته التي تمثل قيمة ثقافية وسياحية وتعد مزارًا لمعظم السياح العرب والأجانب من محبي الفنان عبد الحليم حافظ.

وأضافت «الشناوي» أنها توجهت إلى أهل الخبرة من أساتذة الدراسات الجيولوجية الذين أصدروا تقريرًا استشاريًا عما آلت إليه حالة المقبرة الموارى فيها جثمان الفنان الراحل، وقامت بإيداع تلك التقارير إلى محافظة القاهرة، إلا أن المحافظة لم تحرك ساكنًا، الأمر الذي حدا بها إلى إقامة دعواها الماثلة بغية الحكم لها بطلباتها السالفة.

وفي نوفمبر 2014، أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها بعدم قبول الدعوى شكلًا؛ لعدم لجوء المدعية إلى لجان التسوية وفض المنازعات قبل رفعها، ومن ثم أقامت المدعية طعنًا على ذلك الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا لإجابة طلباتها في الدعوى.

وأوصى تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، الذي أعده المستشار أحمد أباظة، النائب بمجلس الدولة، بإلغاء الحكم المطعون فيه والقضاء، مجددًا بإلزام المسئولين المنوه عنهم باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المقبرة، شريطة أن تقدم الطاعنة إعلام الوراثة الشرعي الخاص بالفنان عبد الحليم حافظ، الذي يثبت أنها ابنة شقيقته، بما يمنحها صفة ومصلحة في الدعوى.

وقالت الهيئة في تقريرها، إن محافظة القاهرة أفادت بخطابها المرسل من سكرتير عام حي القاهرة والموجه إلى مدير عام الجبانات بمحافظة القاهرة في يناير 2006، بموافقة المحافظ على إجراء الترميمات المطلوبة بتكلفة 110 ألف جنيه من حسابات الجبانات والنظر باتخاذ الازم نحو تدبير المبلغ.

وأضاف التقرير أنه إزاء ذلك تعاقدت المحافظة مع مركز الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة بجامعة عين شمس بشأن عمل الدراسات والأبحاث الأزمة بشأن ظهور المياه الجوفية بمنطقة الجبانات القريبة من بحيرة عين الصيرة بحي الخليفة، وانتهى المركز من مهمته وأعد تقريرًا فنيًا الذي تم إرساله وإرفاقه إلى محافظ القاهرة بالخطاب الصادر من المركز بتاريخ 14/5/2007، وقد ارتأى التقرير في ختامه مقترحان لخفض مناسيب المياه الأرضية بمنطقة مقابر البساتين.

وأكد التقرير خلو الأوراق مما يفيد وجود أي تصرف من قبل المحافظة لاحق على إتمام تصوري إدارة المشروعات أو ما يفيد يقينًا شروعها في اتخاذ الوسائل اللازمة بهذا الصدد الأمر الذي يمثل قرارًا سلبيا بالامتناع عن اتخاذ اللازم نحو ترميم والحفاظ على مقبرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ من زحف المياه الجوفية دون سند مشروع أو ما يبرر ذلك من الواقع والقانون ومن ثم يتعين القضاء بإلغائه.

وأشار التقرير إلى أنه لما كان الثابت من الحكم المطعون فيه أنه لم يسلك ذات الوجهة من الرأي، فإنه بذلك يكون قد خالف صحيح حكم القانون فيما انتهى إليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك