«هشام بركات».. هدية للشعب عند تعيينه.. ونائب عام لكل المصريين أثناء عمله.. والشجاع النزيه بعد رحيله - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«هشام بركات».. هدية للشعب عند تعيينه.. ونائب عام لكل المصريين أثناء عمله.. والشجاع النزيه بعد رحيله

النائب العام هشام بركات
النائب العام هشام بركات
كتبت: صفاء صفوت
نشر في: الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 7:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:14 ص

أثار استشهاد النائب العام المستشار هشام بركات، موجة من الغضب العارم بين المواطنين، وصلت إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي ترصد «بوابة الشروق» أبرز ردود الأفعال التي صاحبت الراحل منذ تعيينه بمنصبه حتى استشهاده..

المستشار هشام محمد زكي بركات.. تولى المنصب منذ عامين، وتحديدًا يوم الأربعاء العاشر من يوليو لعام 2013، ومنذ هذا التاريخ أصبح الشهيد، النائب العام الراحل، حديث كافة القنوات الفضائية، وبرامج التوك شو، خاصة لأهمية وجوده القصوى بعد الجدل المُثار حول منصبه في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

قالوا عنه عند تعيينه نائبًا عامًا للمصريين:

تهاني الجبالي: هشام بركات «قامة قضائية عظيمة»

اعتبرت المستشارة تهاني الجبالي، نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، إن المستشار هشام بركات قامة قضائية عظيمة، وتعيينه يؤكد استرجاع مصر لروحها متمثلة في دولة القانون، خاصة بعد العدوان الذي حدث على منصب النائب العام، مهنئة إياه على هذا الاختيار.



نائب رئيس محكمة استئناف القاهرة: هشام بركات «هدية لشعب مصر»

وبدوره أوضح المستشار محمد عبد الرازق، نائب رئيس محكمة إستئناف القاهرة، أن المستشار هشام بركات رجل جليل ومتوازن ولا ينتمي إلى فصيل، ويتميز بالعلم القانوني، ولديه من العلم الوفير ما يمكنه من أن يشغل هذا المنصب، معتبرًا إياه هدية لشعب مصر.



دراج: هشام بركات «يحمل مهمة ثقيلة لإزالة تداعيات سابقه»

واعتبر الدكتور أحمد دراج، وكيل مؤسسي حزب الدستور، أن اختيار نائب عام لمصر عن طريق مجلس القضاء كان أملا للشعب المصري بأكمله، مناشدًا المستشار هشام بركات -حينها- بكشف كل ما حدث في عهد جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا على أنه يحمل مهمة ثقيلة لإزالة تداعيات النائب العام السابق.



قالوا عنه بعد توليه المنصب:

إبراهيم عيسى: هشام بركات «نائب عام كل المصريين.. وليس للرئيس»

أما الإعلامي إبراهيم عيسى، أكد أن منصب النائب العام يتطلب قدرا من الشفافية والموضوعية والتجرد، مضيفًا: "نتحدث عن نائب عام يقدم القانون والدستور، ويعد نائبا عاما للمصريين كلهم وليس للرئيس فقط".



قالوا عنه بعد استشهاده:

سيف اليزل: هشام بركات «رجل وطني.. يراعي الله وضميره»

قال اللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية، إن هناك علاقة قوية تربطه بالمستشار هشام بركات، واصفًا إياه بـ«الرجل الوطني»، الذي يراعي الله وضميره، مضيفًا: كان دائمًا يقول لي هنروح من ربنا فين؟

علي جمعة: هشام بركات «شهيد الوطن.. الشجاع النزيه»

ومن جانبه نعى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، جموع المصريين ببالغ الحزن والأسى شهيد الوطن رجل القضاء المصري العادل الذي لا يختلف على شجاعته ونزاهته أحد، المستشار هشام بركات، على حد تعبيره.

وأشار جمعة في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، الاثنين، إلى تصريحات النائب العام الراحل، والتي قال فيها للرئيس: "محدش هيكون معايا وانا بتحاسب أدُام ربنا"، مؤكدًا أن تلك الكلمات لا تخرج إلا من قلب رجل يراقب ربه في كل حركاته.

حمدين صباحي: الجماعات الإرهابية رسالتها «يا نحكمكم يا نقتلكم»

ومن جانبه، تقدم حمدين صباحي، رئيس حزب الكرامة، بالعزاء إلى الشعب المصري في استشهاد المستشار هشام بركات.

وقال «صباحي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» الذي يعرض على شاشة «المحور»، الاثنين، إن الدولة المصرية يجب أن يكون لها بصيرة واضحة لتحقيق أهداف الثورتين للقضاء على الإرهاب، متابعا: «الجماعات الإرهابية كانت رسالتها واضحة، وهي يا نحكمكم يا نقتلكم».

يوسف الحسيني يطالب بنصب تذكاري للنائب العام و«الخازندار» في ميدان «رابعة»

ومن جانبه، نعى الإعلامي يوسف الحسيني، اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، معربًا عن أمنيته في خروج جنازة شعبية للشهيد كأبسط تكريم له.

وطالب «الحسيني» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الاثنين، بنُصب تذكاري يحمل اسم القاضي الخازندار -الذي تعرض للاغتيال على يد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين- والمستشار هشام بركات، ووضعهما في ميدان رابعة العدوية، تخليدًا لذكرى اغتيالهم.

وهكذا كتب النائب العام المستشار هشام بركات، اسمه وسط كشوف الشهداء الذين لقوا حتفهم على يد الإرهاب.. ترى متى ستخلع مصر زي الحداد؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك