«نيلسن»: النظرة السلبية للاقتصاد تدفع المصريين للادخار خلال الأشهر الثلاثة الماضية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نيلسن»: النظرة السلبية للاقتصاد تدفع المصريين للادخار خلال الأشهر الثلاثة الماضية

إعداد ــ محمود نجم
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 11:44 ص | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 11:44 ص

قلصوا الإنفاق على تناول الطعام فى الخارج والملابس

تراجعت ثقة المصريين فى الانفاق خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مفضلين الادخار نتيجة تراجع النظرة السلبية للوضع الاقتصادى، وفقا لما أظهره آخر تقرير ثقة مستهلك أجرته مؤسسة «نيلسن».

وبحسب التقرير فإن أكثر مجالين تأثروا بانخفاض الإنفاق كانا تناول الوجبات خارج المنزل بنسبة 48%، والانفاق على الملابس بنسبة 46%.

«نيلسن» أكدت أن مؤشر ثقة المستهلك المصرى تراجع بمعدل 5 نقاط فى الربع الثانى من العام الحالى ليصل إلى 85 درجة.

ويقيس مؤشر نيلسن لثقة المستهلك التصورات الخاصة باحتمالات التوظيف والوضع المالى الشخصى ونوايا الإنفاق الفورية، وجميعها سجلت تراجعا فى مصر بمعدل 4 نقاط، حيث يرى المصريون أن فرص الائتمان الوظيفى تراجعت إلى 40%، بينما الثقة بالوضع المالى الشخصى انخفضت لـ50%، وانخفضت نوايا الإنفاق الفورية إلى 33%.

«أغلب المصريين عقلية مدخرة أكثر منها إنفاقية، الثلثين تقريبا (65%) يقولون إنهم يتخذون إجراء فعليا للتوفير فى مصروفات المنزل مقارنة مع العام الماضى»، بحسب التقرير.

وقالت نيلسن إن 82% من المجيبين المصريين على تساؤلاتها يعتقدون أن هناك حالة ركود اقتصادى، حيث ارتفع الشعور السلبى بنسبة 3 نقاط مئوية مقارنة بالربع الأول من السنة.

وقال تامر العربى، المدير العام لنيلسن شمال أفريقيا والشرق الأوسط «الانخفاض فى معدل الثقة فى الشؤون المالية الشخصية يأتى نتيجة لوجود عدد اكبر من الناس لا يعتقدون بأن الركود الاقتصادى سينتهى فى غضون الأشهر الـ 12 المقبلة (زادت 8 نقاط لـ 39%) نرى أيضا أن شعور المستهلك المصرى لا يختلف كثيرا عن معظم الدول حول العالم».

من جهة أخرى، انخفضت ثقة المستهلك فى الإمارات إلى أدنى مستوى لها منذ 6 سنوات لتسجل 108 بانخفاض 7 نقاط، لكنها تظل الأعلى بين دول منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

كما انخفضت ثقة المستهلك السعودى بمعدل نقطتين لتصل إلى 105 نقاط، ولم تتغير قراءة المؤشر فى كل من باكستنا وجنوب افريقيا بـ 102 و87 لكل منهما على التوالى.

وزاد الشعور بالركود فى 4 دول بمطقة مينا هى مصر وجنوب أفريقيا بنسبة 3 نقاط لتصل لـ 82% و73%، على التوالى، فى حين سجلت السعودية والإمارات زيادة بنسبة نقطتين لتصل إلى 45% و41% على التوالى.
وبقيت ثقة المستهلك العالمية ثابتة نسبيا لأكثر من سنة، وقد تراجع المؤشـر نقطة واحدة فى الربع الثانى من العام إلى 96 درجة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك