ماليزيا.. تظاهرات تطالب باستقالة رئيس الوزراء لليوم الثاني - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماليزيا.. تظاهرات تطالب باستقالة رئيس الوزراء لليوم الثاني

يتدفق آلاف الماليزيين الذين يطالبون باستقالة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بسبب تورطه المفترض في فضيحة مالية كبيرة
يتدفق آلاف الماليزيين الذين يطالبون باستقالة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بسبب تورطه المفترض في فضيحة مالية كبيرة
كوالالمبور - الفرنسية
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2015 - 1:37 م | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 1:37 م

يتدفق آلاف الماليزيين الذين يطالبون باستقالة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بسبب تورطه المفترض في فضيحة مالية كبيرة، إلى وسط كوالالمبور الأحد لليوم الثاني على التوالي، للمشاركة في تظاهرة تعتبر الأكبر منذ سنوات.

واستيقظ آلاف المتظاهرين، الذين يرتدون قمصانا صفراء رمز حركة «نظيف» من المجتمع المدني التي تدعو إلى اصلاحات، في شوارع المدينة حيث امضوا الليلة، لاستئناف التظاهرة التي ستلقى فيها كلمات وتصدح الموسيقى وترفع صلوات وسط أجواء احتفالية.

وسارت التظاهرة حتى الآن دون حوادث تذكر، رغم منعها من قبل الشرطة في هذا البلد الذي يشكل المسلمون أكثرية سكانه في جنوب شرق آسيا. وحجبت السلطات أيضا موقع الانترنت الذي يستخدمه منظمو التظاهرة، وأزالت شعار حركة «نظيف» والقمصان الصفراء التي يرتديها أنصارها.

والحركة تحالف لمنظمات غير حكومية، كما أنها تضم إصلاحيين وناشطين على صعيد حقوق الإنسان.

وتندد التظاهرة بالفضيحة المالية الكبيرة لشركة «1ماليجيا ديفلوبمنت برهاد» التي أنشئت بمبادرة منه رئيس الوزراء بعد وصوله إلى الحكم في 2009، وتقع اليوم تحت ديون تناهز 10 مليارات يورو، ويشتبه في أنه اختلس 460 مليون يورو منها.

وقد تضاعفت الدعوات إلى استقالة عبد الرزاق في يوليو، بعدما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» معلومات تفيد أن محققين ماليزيين اكتشفوا أن حوالي 2.6 مليار رينجيت (640 مليون يورو) دخلت حسابات شخصية تخص رئيس الوزراء. لكن وزراء في حكومته يؤكدون أنها "هبات سياسية" مجهولة مصدرها الشرق الأوسط.

ويتهم المتظاهرون أيضا رئيس الحكومة بسوء إدارة الاقتصاد وإجراء إصلاح انتخابي ملائم لحزبه «المنظمة الوطنية للماليزيين المتحدين»، التي تتولى الحكم منذ الاستقلال في 1957 عن الاستعمار البريطاني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك