الآثار: استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملاوي بالمنيا - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملاوي بالمنيا

الآثار تعلن استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملاوي بالمنيا – أرشيفية
الآثار تعلن استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملاوي بالمنيا – أرشيفية
المنيا – أ ش أ
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 2:07 م | آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 2:07 م

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، إنه تمت استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملاوي في المنيا عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة، مؤكدا حرص الوزارة على استرجاع القطع المتبقية.

جاء ذلك، خلال جولة وزير الآثار، اليوم الخميس، في محافظة المنيا يرافقه المحافظ اللواء صلاح الدين زيادة، وتفقد أعمال التطوير والترميم بمتحف ملوي، منتقدا بطء وتأخر العمل في أعمال الترميم الخاصة بالمتحف بسبب تقصير العاملين في القيام بمهامهم الوظيفية تجاه أعمال الصيانة والتطوير.

وأضاف الوزير: "إن المتحف مغلق منذ عام وإلى الآن لم يتم افتتاحه بالرغم من قيام محافظ المنيا بتدبير التكاليف المالية للترميم منذ الشهر الثاني من الإعتداء على المتحف"، مشددا على "تشكيل لجنة علمية لتصميم كتالوج للمتحف وإعادة هيكلة المدخل الرسمي بالتنسيق مع المحافظة".

وأشار إلى "وجود طرق جديدة في حماية المتحف سواء من زجاج غير قابل للكسر أو أجهزة إنذار، بالإضافة إلى التأمين الداخلي والخارجي بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية"، منوها أنه "آن الآوان لوضع المنيا على الخريطة السياحية وإعادة مكانتها الطبيعية، وأن المتحف سيتم افتتاحه في العيد القومى للمنيا فى 18 مارس المقبل".

من جانبه، ذكر محافظ المنيا، أنه "سيتم تشكيل لجنة علمية لإعادة تطوير وتخطيط المنطقة المحيطة بالمتحف"، مؤكدا "حرص المحافظة على تسخير كافة الإمكانيات لإعادة المنيا إلى مكانتها السياحية".

كما أكد حرصه على توفير كافة الإمكانيات من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة للمحافظة، لافتا أنه سيشرف على تنفيذ خطة لإزالة كل التعديات على المناطق الآثرية في كل من مدن بني حسن وتل العمارنة بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.

وكانت وزارة الآثار وقعت مع محافظة المنيا مذكرة تفاهم بموجبها تساهم محافظة المنيا بـ3 ملايين جنيه؛ لإعادة تطوير وتأهيل متحف ملوي بعد ما تعرض له من تدمير وسرقة وحرق جزء منه في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك