رحلة الشهداء على رمال «أرض الفيروز» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحلة الشهداء على رمال «أرض الفيروز»

رحلة الشهداء على رمال «أرض الفيروز»
رحلة الشهداء على رمال «أرض الفيروز»
إعداد ــ أحمد عدلى
نشر في: السبت 31 يناير 2015 - 11:40 ص | آخر تحديث: السبت 31 يناير 2015 - 11:40 ص

- 100 شهيد للجيش والشرطة فى سيناء من «رفح الأولى» إلى «الهجمات المتزامنة»

منذ تحرير شبه جزيرة سيناء من الاحتلال الاسرائيلى بعد حرب 1973 لم تشهد أرض الفيروز هجمات إرهابية بالعنف الذى شهدته فى السنوات الثلاث الأخيرة ليس فقط فى طبيعة العمليات التى تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة ولكن فى خسائر الأرواح التى تسببها وفى كل مرة تكون العمليات أعنف من سابقتها.

«الشروق» ترصد أهم 6 عمليات استهدفت القوات المسلحة والشرطة فى سيناء خلال السنوات الأخيرة وأوقعت أكثر من 100 شهيد وهى العمليات التى لم يوقفها فرض حظر التجوال وتطبيق الطوارئ استثنائيا لمدة 6 أشهر.

5أغسطس2012مذبحة رفح الأولى

المكان: الحدود المصرية الإسرائيلية

تفاصيل الحادث: استهدف مسلحون ينتمون لجماعة أنصار بيت المقدس كمينا للقوات المسلحة المصرية وقت الإفطار فى رمضان مستغلين تجمع الجنود وقاموا بإطلاق وابل من الرصاص عليهم مما أدى إلى استشهاد 16 شخصا وإصابة 8 آخرين، وقام المسلحون بالانقسام إلى مجموعتين الأولى قامت باستقلال مدرعات مصرية وحاولت اقتحام معبر كرم أبوسالم القريب من الكمين، والثانية استولت على الاسلحة الموجودة بالكمين وفرت هاربة.

أسفر الحادث عن اتخاذ الرئيس الأسبق محمد مرسى قرارا بإقالة المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع والفريق سامى عنان رئيس الأركان، فيما انتقل لمعاينة موقع الحادث وقام بزيارة المصابين.

19أغسطس2013مذبحة رفح الثانية

المكان: طريق رفح العريش

الأحداث: أوقف مسلحون مجهولون أتوبيسا تابعا للقوات المسلحة المصرية بداخله مجموعة من الجنود كانوا فى طريقهم للحصول على إجازتهم وأطلقوا عليهم وابلا من الرصاص بعد إجبارهم على النزول من السيارة إلى الشارع والانحناء على الأرض مما أدى لاستشهاد 25 شخصا من بينهم.

28يونيو2014مذبحة رفح الثالثة

الأحداث: قام مسحلون بتوقيف سيارة أجرة كانت تقل مجموعة من المواطنين فى طريق عودتهم إلى منازلهم، حيث اطلعت على بطاقات الهوية الخاصة بهم قبل أن يقوموا بالسماح للمواطنين بالعبور ويجبروا 4 مجندين كانوا فى طريقهم لقضاء إجازتهم على النزول من السيارة ويطلقون النيران عليهم بكثافة بنفس أسلوب تنفيذ مذبحة رفح الثانية.

20نوفمبر2013ناقلات الجنود

المكان: الشيخ زويد

الاحداث: استشهاد 10 جنود وإصابة 35 آخرين بعدما قامت جماعة أنصار بيت المقدس بتفجير سيارة مفخخة زرعت على الطريق بالتزامن مع مرور حافلتى جنود كانتا فى طريقهما إلى المعسكرات الخاصة بهما حيث تم تفجير السيارة عن بعد.

24أكتوبر2014مذبحة كرم القواديس

المكان: كمين كوم القواديس

كمين كوم القواديس - تصوير: أحمد عبد اللطيف

الأحداث: أعضاء من جماعة أنصار بيت المقدس يهاجمون كمين «كرم القواديس» ويستهدفون جنوده بشكل مفاجئ ويستولون على الاسلحة من خلال عدة سيارات نصف نقل تحمل اسلحة ثقيلة مما أدى إلى استشهاد أكثر من 30 شخصا هم أفراد قوة التأمين الموجودة فى الكمين، فيما أصيب 25 آخرين بإصابات خطيرة.

29يناير2015الهجمات المتزامنة

المكان: المربع الأمنى بمدينة العريش

الأحداث: استهداف الكتيبة 101 ومديرية أمن شمال سيناء بسيارات مفخخة وهى المقرات التى تقع فى المنطقة الأمنية شديدة الحراسة فى العريش بالإضافة إلى استهداف الارتكاز الأمنى المكلف بتأمين خط أنابيب جنوب العريش ومعسكرات للجيش فى عدة مناطق بقذائف صاروخية ورشاشات، مما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 27 ضابطا وجنديا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك