العملة الأمريكية تتصدر قائمة العملات المطلوبة محليًا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العملة الأمريكية تتصدر قائمة العملات المطلوبة محليًا

الشروق
نشر في: السبت 31 يناير 2015 - 12:22 م | آخر تحديث: السبت 31 يناير 2015 - 12:22 م

احتل الدولار الأمريكى صدارة العملات الأكثر استخداما فى عمليات السداد عالميا، خلال شهر ديسمبر 2014، بعد أن أزاح اليورو إلى المركز الثانى فى القائمة التى تصدرها خلال يناير 2013.

وحافظ الجنيه الاسترلينى على المركز الثالث فى القائمة، وكذا الين اليابانى فى المركز الرابع، بينما حققت العملة الصينية مفاجأة عندما احتلت المركز الخامس بدلا من الدولار الاسترالى، صعودا من المركز الثالث عشر فى يناير 2013، ما يعنى أن اليوان الصينى قفز 7 مراكز دفعة واحدة متجاوزا عملات سويسرا وكندا وسنغافورة وهونج كونج وتايلاند والسويد والنرويج.

لكن الدولار الأمريكى واليورو معا، لايزالان يستحوذان على نحو 75% من التعاملات المالية العالمية، وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة «سويفت» لنظام المقاصة الدولى، ونشرته صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

يذكر أن الصين اتخذت عددا من الخطوات للمساعدة فى تعزيز الاستخدام العالمى لعملتها فى العام الماضى، مثل توسيع خيارات استثمار اليوان، مع إطلاق رابط أسهم شنغهاى هونج كونج، وهو مشروع للتعامل فى الأسهم عبر الحدود.

وأضافت الصين كذلك اتفاقيات مقايضة عملات جديدة مع البنوك المركزية فى أنحاء العالم، حيث تقيم تعاملا مباشرا بين اليوان والعملات الأخرى المختلفة، وتعيين بنوك مقاصة فى عدد من المراكز المالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك