انتهاء مهلة «القومى للاتصالات» للحصول على ترددات 4G الخميس المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتهاء مهلة «القومى للاتصالات» للحصول على ترددات 4G الخميس المقبل

أحمد عواد
نشر في: الأحد 31 يوليه 2016 - 11:27 ص | آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2016 - 11:27 ص
شركات الاتصالات تطالب بمد فترة دراسة الشروط
  
تنتهى يوم الخميس المقبل المهلة التى حددها الجهاز القومى للاتصالات لشركات الاتصالات الأربع الكبرى العاملة فى السوق المصرية، للتقدم بطلب للحصول على ترددات الجيل الرابع.

وكشف مصدر مطلع أن على الشركات الراغبة فى الحصول على الترددات ارسال خطاب رسمى إلى الجهاز القومى للاتصالات يؤكد موافقتها على الحصول على تلك الترددات وفقا للشروط التى أعلنها الجهاز القومى للاتصالات قبل انتهاء العمل يوم الخميس المقبل.
وكان القومى للاتصالات قد منح شركات الاتصالات المصرية الأربعة 7 اسابيع تنتهى الخميس المقبل يتم خلالها الاستفسار عن شروط رخص منح الترددات لتلك الشركات.
وتطالب شركات الاتصالات الأربعة، فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات، بمد المهلة لدراسة الشروط على نحو متأنى، يأتى ذلك فى الوقت الذى صرح فيه وزير الاتصالات ياسر القاضى أكثر من مرة أنه لن يتم مد المهلة الممنوحة لتلك الشركات.
وتوقع خبراء فى القطاع أن توافق الشركات الأربع على الشروط على الرغم من تحفظها على بعض الشروط.
وأشاروا إلى أنه فى حالة رفض احدى الشركات الحصول على تلك الترددات سيتم منحها لشركة زين الكويتية والتى التقى وفد من قيادتها برئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وكان الجهاز القومى للاتصالات أرسل مسودة العقود لترددات الجيل الرابع والثابت الافتراضى لشركات المحمول والمحمول بالنسبة للشركة المصرية للاتصالات وردت الشركات ببعض التعليقات وينظرها القومى للاتصالات خلال اليومين المقبلين للرد على الشركات.
وبدأت الشركات فى بحث كيفية تدبير الدولارات اللازمة لتسديد نصف قيمة الرخصة سواء من خلال الشركة الأم مثل شركة اورنج مصر، وفقا لمسئول بالشركة، أو من خلال الشركة نفسها أو عن طريق الاقتراض من البنوك.
وكان مصدر حكومى بارز فى وزارة الاتصالات قد قال إن الأولوية فى طرح رخص الترددات الجيل الرابع للشركات المصرية الاربع المصرية للاتصالات وفودافون واورنج واتصالات فى الحصول على تلك الرخص.
وحددت قيمة الامتياز المحدد لتخصيص الترددات 3.5 مليار جنيه لكل من شركتى «أورن» و«فودافون»، 4.5 مليار جنيه لشركة «اتصالات مصر»، ونحو 5.5 مليار جنيه للشركة المصرية للاتصالات، إلى جانب مقابل ترخيص تقديم خدمات الجيل الرابع، والذى سيتم سداده بشكل مستقل عن قيمة الترددات.
وقرر الجهاز ضمن تلك الشروط ان يتم سداد 50% من تلك الرسوم بالدولار و50% بالجنيه المصرى.
وأشار الجهاز القومى فى شروطه للترددات إلى منح «أورن» و«فودافون» الحق فى إنشاء بوابة دولية للمكالمات، أسوة بـ «المصرية للاتصالات» و«اتصالات مصر» مقابل 1.8 مليار جنيه لكل شركة.
وأكد القاضى فى تصريحات صحفية أن الترددات التى ستحصل عليها الشركات تم توزيعها حسب احتياج كل شركة وتابع: نحن حريصون على ان تكون كل شركة من الشركات الاتصالات الاربع لديهم ترددات متقاربة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك