«طالبان» تقر بإخفاء خبر وفاة الملا عمر سنتين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طالبان» تقر بإخفاء خبر وفاة الملا عمر سنتين

«طالبان» تقر بإخفاء خبر وفاة الملا عمر سنتين
«طالبان» تقر بإخفاء خبر وفاة الملا عمر سنتين
كابول - الفرنسية
نشر في: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 11:55 ص | آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 11:55 ص

أقرت حركة طالبان، اليوم الإثنين، بأنها "أخفت خبر وفاة زعيمها السابق الملا عمر لأكثر من سنتين حفاظا على زخمها على الأرض ضد قوات الحلف الأطلسي التي كانت تستعد لسحب جنودها".

وواصلت الحركة حتى يوليو إصدار بيانات وتصريحات منسوبة إلى الملا عمر الذي لم يشاهد علنا خارج دوائر الحركة منذ أن أطاح ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة بحكم طالبان في كابول عام 2001.

وأكدت طالبان في 30 يوليو وفاة الملا عمر بعد إعلان مفاجئ صدر عن أجهزة الاستخبارات الأفغانية وأفاد بأنه توفي في 23 أبريل 2013 في مستشفى في كراتشي، كبرى مدن جنوب باكستان، غير أن طالبان لم توضح تاريخ وفاته.

واعترفت الحركة لأول مرة في بيان، الإثنين، أن الملا عمر توفي فعلا في ذلك التاريخ.

وصدر هذا الاعتراف في وقت يسعى الزعيم الجديد الملا اختر منصور لترسيخ سلطته على رأس حركة التمرد الإسلامي فيما يتهمه العديد من قادتها بأنه تم تعيينه في عملية سريعة جدا لم تحظ بالإجماع وياخذون عليه أنه أخفى لفترة طويلة وفاة الملا عمر.

وأقرت طالبان في بيانها، اليوم، بأن "العديد من قدامى أعضاء المجلس الأعلى للإمارة الإسلامية (الاسم الذي تتخذه حركة طالبان الأفغانية لنفسها) والمسؤولين الدينيين قرروا بالتوافق إخفاء نبأ الوفاة المفجع".

وأكد المتمردون، أن "أحد الأسباب الرئيسية خلف إبقاء الأمر سرًا هو أن العام 2013 كان سنة محورية لاختبار قواتهم في مواجهة جنود الحلف الأطلسي قبل أن يضع الحلف حدا لمهمته القتالية في هذا البلد في نهاية 2014".

ويحتفظ الحلف الأطلسي منذ ذلك الحين بقوة محدودة قوامها 13 ألف عسكري مكلفة تقديم الدعم والتدريب للقوات الأفغانية التي باتت وحدها في مواجهة تمرد حركة طالبان.

ودخلت حركة طالبان في يوليو الماضي في عملية سلام ضعيفة مع حكومة كابول وعقد أول اجتماع مباشر من مباحثات السلام بين الطرفين في موري بباكستان تحت إشراف مسؤولين باكستانيين وأمريكيين وصينيين.

لكن إعلان وفاة الملا عمر مع ما أثاره ذلك من خلافات حول خلافته، أدى إلى إرجاء الاجتماع الثاني إلى أجل غير مسمى بعدما كان مقررا أساسا في 31 يوليو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك