فيديو.. فقيه دستوري: هذه شروط استرداد الأموال المهربة بالخارج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. فقيه دستوري: هذه شروط استرداد الأموال المهربة بالخارج

الدكتور شوقي السيد
الدكتور شوقي السيد
مارينا نبيل
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 7:05 ص | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 7:05 ص
قال الدكتور شوقي السيد، الفقيه الدستوري، إن الأموال المصرية المهربة في الخارج، وخاصة في سويسرا، لن تسترد إلا بتقديم مستندات تؤكد أن هذه الأموال تم الحصول عليها نتيجة لجريمة تمت في مصر.

وأكد «السيد»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «ساعة من مصر»، الذي يُعرض على فضائية «الغد»، مساء الثلاثاء، على ضرورة وجود أحكام قضائية نهائية تثبت وجود جريمة وراء تحصيل هذه الأموال، وفقًا لنص القانون الدولي، والمعمول به في سويسرا.

وأوضح أن تشكيل لجنة استرداد الأموال، للجنة مصغرة، لا يعني بدء العمل من نقطة الصفر، ولكن دور اللجنة المصغرة هو جمع الأدلة، وإثبات أن الأموال المهربة حُصلت نتيجة جريمة تمت في مصر، بموجب الأحكام الصادرة في هذا الشأن، وتقديم المستندات الخاصة بذلك إلى محكمة الاستئناف بسويسرا.

وتابع: «بعد قبول المحكمة السويسرية طعن مصر على قرار الحفظ، أصبح من الوارد استرداد الأموال المهربة، فلا بد من استكمال المشوار، والاستفادة من الأخطاء السابقة، ونكون على مستوى الأمر؛ لنحقق نتائج إيجابية».

وكانت المحكمة الفيدرالية بسويسرا، أعلنت قبول الطعن المقدم من اللجنة القومية المصرية لاسترداد الأموال الموجودة بالخارج، على قرار حفظ التحقيقات في قضية استراداد أموال محمد حسني مبارك، رئيس الجمهورية الأسبق.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك