قلمين - قلمين - المعصرة - بوابة الشروق
قلمين
قلمين أخر تحديث: الأربعاء 5 يونيو 2013 - 1:36 م
قلمين

● ألهمتني الخطبة العظيمة التي ألقاها الدكتور هاني البنا مسئول منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية أمام الدكتور محمد مرسي في مؤتمر الجمعيات الأهلية، والتي لو كان أرسطاليس حيا لضمها إلى الطبعة الجديدة من كتابه الأم «الخطابة»، منذ أن استمعت إلى الخطبة وأنا أرى نفسي واقفا مكان الدكتور هاني البنا أرتجل خطبة عصماء أقول فيها «لقد شهد العالم في عهدكم الميمون حضارات مجتمعية بلاوي فكرية نهضات علمية رجالة متنيّة ثورات صناعية هلاوس سمعية طفرات زراعية خوازيق مغريّة صمامات أمنية برابير أنفية معاملات أخلاقية كعوب محنيّة قيادات محلية كوابيس يومية رياضات ذهنية بلالين مفسيّة مذاقات فنية إنفلاتات أمنية حمايات عسكرية خلايا خطفية مسارات إقتصادية فضلات بُنيّة ترسيخات حقوقية مسامير مصديّة مبادرات شبابية أصوات حلقية إحكامات قيمية مجاري طفحية بصمات ثقافية مسامير مصديّة رسالات فكرية خرفان بالليّة تجديدات فقهية غباوة فطريّة إعتمادات تاريخية نطاعة مستشريّة إفساحات سياسية زبالة مرميّة إحترامات جيلية أصل النفاق غيّة حريات مناخية صرصار في نمليّة فلسفات تقدمية ما تغور في رزيّة».

 

●● المبرر الوحيد الذي يجعلني أصدق أن قناة النيل للأخبار ستنتج فيلما تسجيليا عن إنجازات مرسي، هو أن يكون ذلك جزءا من خطة الدولة لفقع ذكور الشعب وتخفيض الكثافة السكانية.

 

● بصراحة أنا مقتنع أننا يمكن أن نزيد مياه النيل بالدعاء، وأول دعاء سأدعوه وأدعو لأن يدعو به الكل معي هو «ربنا ياخدك يا شيخ».

 

●● قال لي: ألا تتفق معي في أن هناك مبالغات صحفية في الكلام عن تأثير السد الأثيوبي المسمى بسد النهضة على مصر، قلت له: لكن الناس ستصدقها لأن اللي إتلسع من مشروع النهضة هينفخ في سد النهضة.

 

● رأيت فيما يرى النائم أن محمد مرسي إتصل برئيس وزراء أثيوبيا قائلا له «فين الكلام اللي إتفقنا عليه لما كنت عندكو»، فقال له رئيس الوزراء الأثيوبي «ابقى تعال وأنا أقولك فين».

 

●● في خطابه أمام الجمعيات الأهلية هزني من الأعماق أن يقول محمد مرسي «أنا عارف كويس مين بيقول إيه إزاي علشان إيه»، لكن سؤالي هو «وبعد كل ده مستحمل نفسك إزاي؟».

 

 

● كل الرؤساء العرب يقولون في خطاباتهم ما قاله مرسي أنه لن يفلت مجرم من العقاب، ثم ينسون هذا الكلام في المحكمة.

 

●● الحالة التي نعيشها الآن جعلت الكثير من الناس يتشككون في كل شيئ، بدليل أن أكثر ما يشغلني الآن هو أن أسأل الدكتور محمد مرسي سؤالا يبدو بديهيا جدا لكنه في نظري شديد الأهمية هو : هل تعرف يادكتور مرسي أنك إذا مت أنت الذي ستحاسب وليس خيرت الشاطر؟.

 

● حتى الآن الدرس الذي إستفاده الإخوان من قصص فرعون في القرآن هو تبنيهم الكامل لشعار فرعون « ما أُريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد».

 

●● لا أدري هل هي مصادفة أن أقرأ خبرا عن قيام الجراد بأكل فدادين كاملة من المخدرات في سيناء، ثم أشاهد في ثلاثة مواضع متفرقة في ثلاثة شوارع مختلفة، شباب بتنط في الشارع زي الجراد.

 

 

● مرشد الإخوان محمد بديع طالب الشعوب المعذبة في بورما وأفغانستان وسوريا وفلسطين بالصبر على العذاب الذي تلاقيه، وأنساه الحر شعبا معذبا هو الشعب المصري الذي يعذبه هو وجماعته.

 

●● لي صديق يتصور أن تصريحات الجماعة الإسلامية التي هددت فيها بإعلان الجهاد على أثيوبيا ليست سوى نوع من الهزل، وبالطبع لم يصدقني عندما قلت له أن هذه الجماعة لا تعرف الهزل، وأنها بالتأكيد بدأت منذ الآن تدريبات على قتل الأفيال الحبشية فور بدء المعركة.

 

● إستغربت أن ينفي المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية إقامة قرينة الدكتور محمد مرسي بقصر الأندلس، مع أنه يعرف بالتأكيد أن مشكلة الشعب المصري مع جماعة محمد مرسي التانية أم مرشد، وليس مع السيدة جماعته أم عياله.

 

●● بعد كل ما سببه مجلس الشورى من خراب في حياتنا السياسية متى نصحو الصبح فنجد فنان جرافيتي كتب على مدخله بخط واضح «مجلس الشورى الهباب وأيام العذاب».

 

● تأجيل تنفيذ الحكم بحل مجلس الشورى لحين وجود مجلس نواب، ذكرني تماما بمن يضطر لتأجيل قتل زوجته الخاينة لحد بس ما تولد.