تقرير- تجارب غير مكتملة وانتقاد الخبراء.. هل ينجح كلاتنبيرج في تطوير الحكام المصريين؟ - بوابة الشروق
الإثنين 8 أغسطس 2022 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

تقرير- تجارب غير مكتملة وانتقاد الخبراء.. هل ينجح كلاتنبيرج في تطوير الحكام المصريين؟

إبراهيم سعيد
نشر في: الجمعة 1 يوليه 2022 - 1:56 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 يوليه 2022 - 3:00 ص

أعلن اتحاد الكرة، بشكل رسمي، عن تعيين الإنجليزي مارك كلاتنبيرج رئيس لجنة تطوير الحكام، وذلك في مؤتمراً صحفياً عقد بمقر الاتحاد بالجزيرة، بحضور جمال علام رئيس الاتحاد، وحازم إمام ومحمد بركات وحلمي مشهور أعضاء المجلس، ووليد العطار المدير التنفيذي والمتحدث الرسمي.

وقال جمال علام في كلمته خلال المؤتمر إن التعاقد مع كلاتنبيرج يأتي ضمن خطة المجلس لتطوير التحكيم، متمنياً التوفيق لكلاتنبيرج وجميع الحكام في المرحلة المقبلة.

وطالب جمال علام أعضاء المنظومة الكروية سواء مسؤولي الأندية أو المدربين أو اللاعبين أو الإعلام الرياضي، بالوقوف بجانب الحكام ومساندتهم في الفترة الحالية، مشدداً على أن الحكام المصريين بخير ويستحقون كل الدعم وأن هدف الاتحاد هو تطوير منظومة التحكيم بشكل عام.

وفي هذا التقرير نستعرض معكم، تجارب الحكم الإنجليزي السابقة في تطوير الحكام، وانتقاد الخبراء المصريين لاختياره:

تعد مهمة كلاتنبيرج محفوفة بالمخاطر في ظل الأزمات التي ستواجه عمله خلال الفترة المقبلة، سواء على مستوى ملف تطوير الحكام أو على مستوى بعض الرموز التي ستعمل بكامل طاقتها لإفساد محاولات الخبير الاجنبي نحو التطوير، وذلك وفق ما صرح به حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، خلال تصريحاته التلفزيونية.

ولم يظهر كلاتنبيرج نجاحا كبيرا، خلال قيادته للجنان التحكيم، في ثلاث دوريات سابقة وهم السعودية والصين واليونان، والتي لم تؤت أيا منهم بثمارها بالشكل المأمول، على مستوى التحكيم، خاصة مع استعانته بالكثير من الحكام الأجانب وخاصة ومن إنجلترا لإدارة العديد من المباريات في الدوري السعودي والصيني.

وكانت آخر تجربة للحكم الإنجليزى السابق في اليونان، حيث أشرف بنفسه على عدة أمور أهمها وضعية وأماكن كاميرات VAR في كل ملاعب الدوري اليوناني، ولم تؤت التجربة النتيجة المرجوة في ظل توافر جميع المقومات للنجاح إلى أن تم إنهاء الاتفاق قبل عدة أيام من التفاوض مع مسئولي الجبلاية .

كانت التجربة الأولى التي خاضها كلاتنبيرج في هذا الصدد مع الاتحاد السعودي، لكنه وجد صعوبات بالغة للغاية في تطبيق أفكاره، الأمر الذى دفعه إلى استقدام حكام أجانب بنسبة وصلت إلى 90 في المئة من حكام الدوري السعودي، لتلافي الأخطاء إلى أن رحل عن رئاسة لجنة الحكام، بينما كانت ثاني التجارب في الصين ولم تدم وقتا طويلا بسبب توقف النشاط خلال فترة انتشار فيروس كورونا، وتعليق نشاط كرة القدم في الصين لفترة تخطت حاجز العام كاملا.

ويعد كلاتينبرج من الحكام الإنجليز المميزين قبل اعتزاله، حصل على الشارة الدولية في عام 2006، وأدار العديد من المباريات الدولية الهامة سواء في الدوري الإنجليزي الممتاز، دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، الدوري السعودي، دوري أمم أوروبا (يورو) والتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم.

خبراء التحكيم يجتمعون: كلاتنبرج قتل جيلا من الحكام في السعودية.. ونرفض الاستعانه به

ومن جانبه، صرح كلاتنبيرج، في أول لقاء، إنه يتواجد في القاهرة لأول مرة، وأنه يعلم أن هناك بعض المشكلات حالياً في التحكيم المصري وستكون مهمته هي العمل على علاجها والتخلص منها، موضحا أن هناك مشروعاً كبيراً سيبدأ العمل عليه لتطوير الحكام.

واستكمل: «هناك فيديو مصوراً سيتم تجهيزه كل فترة لشرح وتوضيح القرارات التحكيمية المثيرة للجدل، لأن تقنية الفيديو من أهم الملفات التي سأعمل على تطويرها، وكذلك العلاقة بين حكم الساحة وغرفة الvar، كما سيتم وضع برامج لتجهيز وتأهيل الحكام بدنياً ونفسياً وفنياً».

وأشار إلى أنه من الصعب الحديث عن تقييم مستوى الحكام المصريين حالياً، لافتاً إلى أنه يحتاج بعض الوقت لظهور نتيجة عمله مع التحكيم المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك