مستشار الرئيس للصحة يوضح أسباب الزيادة القياسية في عدد السكان - بوابة الشروق
الخميس 1 ديسمبر 2022 12:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

مستشار الرئيس للصحة يوضح أسباب الزيادة القياسية في عدد السكان

هديل هلال
نشر في: السبت 1 أكتوبر 2022 - 9:23 م | آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 9:23 م
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة الوقاية، إن الزيادة السكانية تشكل عبئًا ثقيلًا وكبيرًا على الدولة، لافتًا إلى أن «العبء الأكبر يقع في تلك الحالة على الأسرة، والأم التي لا تستطيع رعاية الأطفال الذين تنجبهم على فترات متقاربة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن متوسط المواليد في مصر 2.5 مليون نسمة، والوفيات يتراوح ما بين 400 إلى 450 ألف نسمة، قائلًا إن «كل الدلائل تشير إلى أن مظاهر الرعاية الصحية التراكمية والحديثة، حسنت من صحة الإنسان المصري».

ولفت إلى أن «وفيات الولادة والحمل قلت جدًا، وكذلك الوفيات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين يوم إلى 5 سنوات»، مرجعًا الأمر إلى التطعيمات المجانية التي تقدمها الدولة للفئات العمرية المختلفة، والتي حسنت من الناتج الحياتي والبشري.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن «مبادرات اكتشاف الأمراض الوراثية والتقزم والأنيميا، أدت إلى تحسين في عمر وصحة الأطفال بصورة واضحة»، مضيفًا أن عدد الأطفال الذين يصل عمرهم إلى 5 سنوات بلغ 12.5 مليون، والذين يصل عمرهم إلى 10 بلغ 25 مليونًا.

وشدد على أهمية التعاون والتكاتف، من أجل الحفاظ على مستوى معيشة مرتفع للأسرة يليق بالأبناء الجدد ويحسن من الظروف العامة للدولة، معقبًا: «مبنقولش الناس متخلفش، لكن ننظم الخلفة والإنجاب، ونحدث نوعًا من التباعد بين الطفل الأول والثاني، وندي الأم فرصة تشم نفسها».

وبلـغ عدد سكــان مصـــر العربيـة بالداخــل 104 ملايين نسمة، اليوم السبت، مقارنة بنحو 103 ملايين نسمة في 22 من فبراير الماضي، وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

وقال الجهاز، إنه مع بلوغ عدد السكان (104 ملايين نسمة)، يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفــــرق بين أعــــداد المواليـــد والوفيــــات) قدرهــــا مليــــون نسمة خـــــلال 221 يومــــاً أي 7 شهـــور و11 يومـاً، بما يعادل 4525 نسمة في اليوم أي (188.5) فرد كل ساعة، أي (3.1) نسمة كل دقيقة، بما يعني زيادة سكانية بمعدل فرد كل 19 ثانية تقريباً.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك