نيويورك تايمز: إسرائيل علمت بخطة هجوم حماس قبل عام لكن تجاهلتها - بوابة الشروق
الأحد 3 مارس 2024 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نيويورك تايمز: إسرائيل علمت بخطة هجوم حماس قبل عام لكن تجاهلتها

الوكالة الألمانية
الوكالة الألمانية
وكالات
نشر في: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 11:21 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 11:21 ص
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن إسرائيل كانت على علم بخطط الهجوم الذي شنته حركة حماس على مدن ومستوطنات ومعسكرات مجاورة لقطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، لكن مسئولين إسرائيليين رفضوا ما قدم إليهم من معلومات ووصفوها بأنها "طموحة"، ومن ثم تجاهلوها.

وذكرت الصحيفة في تقرير مطول أن المسئولين الإسرائيليين حصلوا على خطة حماس للهجوم قبل عام كامل من وقوعه، وقالت إن ذلك يظهر في مستندات ورسائل بريد إلكتروني وصفت الهجوم باسم "جدار أريحا".

ووفقاً للصحيفة، فإن الوثيقة المكونة من 40 صفحة حددت بدقة توقيت الهجوم وحجم الضرر الذي سيقع، بحسب ما نقله موقع "العربية.نت" الإخباري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة لم تحدد موعداً للعملية، لكنها وصفتها بأنها "هجوم ممنهج لاجتياح الحصون المحيطة بقطاع غزة، والسيطرة على مدن محورية، بينها مقر قيادة الفرقة المسئولة عن القطاع". وقالت أيضاً إن حماس نفذت الخطة بكل دقة.

وتابعت أن الوثيقة التي حصلت عليها إسرائيل عن هجوم حماس تم تداولها على نطاق واسع بين العسكريين والمخابرات، لكن لم يتضح إن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو كبار القادة اطلعوا عليها.

وأشارت إلى أن المسئولين الإسرائيليين خلصوا إلى أن الجيش لو تعامل مع الوثيقة على محمل الجد "لكان نجح في منع هجوم حماس أو ربما التخفيف منه".

وتتحدث الوثيقة في شكل أكثر دقة عن وابل من الصواريخ وعن طائرات بلا طيار تدمّر كاميرات أمنية وأنظمة دفاع آلية، يليها عبور مقاتلين إلى الجانب الإسرائيلي بمظلات وسيارات وسيرا على الأقدام، وهي عناصر كانت في صلب عملية طوفان الأقصي في 7 أكتوبر الماضي.

وفي يوليو، حذرت محللة من وحدة استخبارات النخبة 8200 من أن تدريبات عسكرية أجرتها حماس تشبه، في نقاط عدة، خطة الهجوم الذي تحدثت عنه وثيقة "جدار أريحا". لكن عقيدا في الفرقة العسكرية المسئولة عن غزة استبعد هذا السيناريو واصفا إياه بأنه "خيالي تماما".

وكتبت هذه المحللة في رسائل بريد إلكتروني مشفرة اطلعت عليها الصحيفة "أنا أدحض بشكل قاطع فكرة أن هذا السيناريو خيالي.. إنه خطة لحرب" وليس مجرد هجوم "على قرية".

وأضافت "مررنا بالفعل بتجربة مماثلة قبل 50 عاما على الجبهة الجنوبية في سيناريو بدا أنه خيالي. التاريخ يمكن أن يعيد نفسه إذا لم نكن حذرين"، في إشارة منها إلى حرب أكتوبر عام 1973.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك