في شهر التوعية بالكافيين.. كيف تحمي أسنانك من أضرار القهوة؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 8:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

في شهر التوعية بالكافيين.. كيف تحمي أسنانك من أضرار القهوة؟

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:56 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:56 ص

يعتبر مارس هو شهر التوعية بالكافيين الذي يفيد في زيادة الطاقة والتركيز واليقظة، ولكن مع زيادة استهلاكه يوميًا، يؤدي إلى حدوث أضرار، منها التأثير على الأسنان.

وقالت كريستينا ماينرز، طبيبة الأسنان الفرنسية، إن كثرة شرب القهوة يتسبب في ظهور بقع على الأسنان، وذلك نتيجة تآكل طبقة المينا، وهذا مع الوقت قد يكون سببًا في حدوث مشاكل أكبر، مثل التسوس.

وأضافت أنه يمكن حماية الأسنان من القهوة، من خلال تنظيفها بعد نصف ساعة على الأقل من شرب القهوة للمساعدة في إزالة طبقة البلاك، وتجنب فعل ذلك بعدها مباشرةً؛ لأن حموضة القهوة تضعف مينا الأسنان وعند استخدام الفرشاة في هذه الحالة، فإنك تتسبب في تدهور حالة الأسنان أكثر، وهذا يجب فعله أيضًا عند شرب المياه الغازية.

وأوضحت أن انتظار 30 دقيقة بعد شرب القهوة، يساعد في منح اللعاب فرصة لتحييد الرقم الهيدروجيني، مما يقلل من تأثير الكافيين ويقوي الأسنان عند تنظيفها- بحسب مجلة "ساينس بوست" الفرنسية، الخاصة بالعلوم والصحة.

وأشار إلى أنه يمكن أثناء انتظار وقت تنظيف الأسنان، شرب الماء أو مضغ علكة خالية من السكر أو استخدام خيط الأسنان، لتحفيز اللعاب وتقليل مستوى الحموضة في الفم.

ووفقًا لموقع "ميديسايت"، الفرنسي الذي يقدم معلومات صحية، فإنه يمكن حماية الأسنان من مشتقات الكافيين، من خلال شرب كوب كبير من الماء فور الانتهاء من فنجان القهوة، وغسل الأسنان مرة واحدة أسبوعيًا باستخدام الليمون الطازج ثم شطف الفم جيدًا.

والطريقة الثالثة في حماية الأسنان، هي وضع القليل من صودا الخبز على فرشاة الأسنان، ثم غسل الأسنان بلطف مرة أسبوعيًا، وهذا سيفيد في إزالة الجير والبلاك قدر الإمكان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك