«كله عنده واحد».. دراسات توضح لماذا لا يعرف الرجل درجات الألوان كالمرأة - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 10:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«كله عنده واحد».. دراسات توضح لماذا لا يعرف الرجل درجات الألوان كالمرأة

منار محمد:
نشر في: الأحد 2 أغسطس 2020 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2020 - 11:20 ص

تستطيع المرأة أن تفرق بين الألوان مهما كانت صعبة وتفحص الدرجات بدقة، وهذا على عكس الرجل الذي لا يعرف إلا الألوان العادية كالأحمر والأبيض وغيرها من الدرجات المعتادة، وهذا يسبب أحيانًا بعض المشاكل بين الرجل وشريكة حياته؛ لأنه لا يفيدها في اختيار ألوان طلاء الأظافر أو الملابس، فهل لا يستطيع الرجل التمييز بين الألوان كالمرأة؟

يقول الدكتور إسرييل أبراموف، عالم الأعصاب السلوكي في كلية بروكلين الأمريكية، إن النساء تستطعن ملاحظة تدرجات لونية أكثر من الرجال، وذلك يرجع إلى تركيبة الروابط العصبية التي تقوم بعمل فروق إدراكية بين الرجل والمرأة.

وأضاف أن الأبعاد الثلاثة وهي (الصبغة، التشبع، السطوع)، تؤثر على كيف يتصور الإنسان للألوان، موضحًا أن الصبغة هي اللون الفعلي مثل الأحمر والأصفر والأزرق، والتشبع هو عمق اللون كالأخضر الزمردي والأخضر الباستيل، والسطوع هو الطريقة التي يشع بها اللون، وفقًا لمجلة "علم النفس اليوم" الأمريكية.

وأشار إلى أنه تم استخدام هذه الأبعاد في دراسة شملت السيدات والرجال لاكتشاف كيف يرى كل منهم الألوان، وأظهرت الدراسة أن النساء أكثر مهارة في التمييز بين التدرجات الدقيقة للألوان عن الرجال، الذين كانوا يروا أن أغلب الألوان متطابقة، مثل اللون البرتقالي الشديد الذي كان يراه الرجال أكثر ميلًا للأصفر وليس البرتقالي على عكس النساء اللاتي اكتشفن درجة اللون سريعًا.

وأشار إلى أن هذه النتائج أرجعت سبب الاختلاف إلى عدم تشابه الأسلاك في المناطق البصرية بين النساء الرجال، بغض النظر عن معرفة الجنسين بأنواع الألوان.

وقال إن دراسة أخرى سلطت الضوء على الأشياء التي تؤثر في الخلايا العصبية بالدماغ، لتوضح النتائج أن هرمون التستوستيرون يعزز الاختلاف في الخلايا العصبية بالقشرة البصرية في الدماغ عند الرجل والمرأة، وهذا ما يجعل الرجل لا يدرك بصريًا الاختلافات الدقيقة بين الألوان مثلما يدرك الكلمات ويستطيع قراءتها سريعًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك