وزير الآثار: افتتاح المعبد اليهودي بـ67 مليون جنيه بالإسكندرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 1:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





وزير الآثار: افتتاح المعبد اليهودي بـ67 مليون جنيه بالإسكندرية

هدى الساعاتي
نشر فى : الأحد 3 مارس 2019 - 3:40 م | آخر تحديث : الأحد 3 مارس 2019 - 6:06 م

أعلن وزير الآثار، خالد العناني، والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، توماس جولدبرجر، اليوم الأحد، عن الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في مقابر كوم الشقافة بغرب الإسكندرية، بتكلفة 5.7 مليون دولار، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية، في إطار سعي وزارة الآثار لتطوير وترميم كل المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.

وذكر أن كوم الشقافة تعد موقعا فريدا كان يعاني من المياه الجوفية، وتم تنفيذ العديد من المشروعات للقضاء علي مشكلة المياه الجوفية.

وأوضح أن المشروع تضمن الانتهاء من 6 أبيار بعمق 40 مترًا، ورفع المياه الجوفية، بعد الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال بالتعاون مع الجانب الأمريكي، مشيرا إلى أنه قد تم الانتهاء من ترميم مقبرتي الورديان.

وأكد أنه سيتم افتتاح مشروع كوم أمبو في أسوان بتكلفة نحو 9 مليون دولار في 25 مارس، والذي نفذته الحكومة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأضاف أنه من المقرر افتتاح المعبد اليهودي بتكلفة 67 مليون جنيها، بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه، وأنه من المقرر افتتاح المتحف اليوناني الروماني نهاية الربع الأول عام 2020، وسيمثل حدثا هاما، كونه يعد من أشهر متاحف العالم.

وألمح إلى أن منطقة أبو مينا الأثرية تأتي علي رأس الموضوعات التي تناقشها اللجنة القومية لمواقع التراث العالمي، والتي أمر بتشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه تم اتخاذ خطوات جادة من أجل الحفاظ على الموقع، فقد تم التعاقد علي معدات بـ15 مليون جنيها.

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، إن المشروع يعد مثالا على التعاون بين أمريكا ومصر، مؤكدا أن المكان يعد موقعا فريدا يعكس مكانة الثقافة المصرية وحضارتها وماتتميز به مدينة الإسكندرية.

جاء ذلك بحضور محافظ الإسكندرية، عبد العزيز قنصوة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفي الوزيري، ورئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، وعد أبو علا.

ومن الجدير بالذكر أن مقابر كوم الشقافة تعد من المواقع الأثرية الفريدة، والتي ترجع إلى العصور اليونانية الرومانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك