فتاة تونسية تعري جسدها وتكتب عليه «لا مزيد من الدروس» - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

احتجاجًا على أوضاع المرأة...

فتاة تونسية تعري جسدها وتكتب عليه «لا مزيد من الدروس»

أرشيفية
أرشيفية
بوابة الشروق
نشر في: الجمعة 3 مايو 2013 - 1:47 م | آخر تحديث: الجمعة 3 مايو 2013 - 1:47 م

قامت فتاة تونسية، اليوم الجمعة، تنشط ضمن مجموعة الفتيات المحتجات بالصدور العارية، لنشر صورها على الإنترنت، وهي عارية الصدر، متحدية قطاعًا واسعًا من التونسيين المحافظين، ونشرت منظمة «فيمن»، التي تتخذ من التعري وسيلة احتجاج على أوضاع المرأة، ويقع مقرها في أوكرانيا، على صفحتها الرسمية على الفيسبوك صورة جديدة للتونسية أمينة تايلر، وهي عارية الصدر.

 

 

وهذه ثاني مرة، كما ذكرت وكالة «رويترز» الإخبارية، خلال شهرين، تنشر هذه الفتاة صورًا لها من هذه النوعية، للدفاع عما تعتبره حريتها الشخصية، وتظهر الفتاة في الصورة وقد كتبت على جسدها «لا مزيد من الدروس»، وقد أثارت الصورة الأولى التي نشرتها «أمينة» على حسابها الشخصي بـ«الفيس بوك» منذ شهرين جدلا واسعًا في صفوف التونسيين، الذين لم يتعودوا رؤية تونسيات يتجاهرن بنشر صورهن عاريات.

 

يأتي ذلك وسط صراع بين الشق الليبرالي الذي هيمن على تونس لعقود، والشق الإسلامي، الذي زاد نفوذه منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي قبل عامين، وبعد نشر الصورة الأولى اختفت أمينة عن الأنظار، مما دفع بعض المنظمات في الخارج إلى التحذير من إمكانية تعرضها لاعتداء من متشددين إسلاميين.

 

ظهورها الجديد اثار الجدل مرة أخرى، حيث قال البعض:« ان هذا شكل من الاحتجاج على سعي الاسلاميين لتغيير نمط المجتمع التونسي»، بينما رفضت فئات واسعة هذا التعري، ووصفته بأنه «تدن اخلاقي»، وقالت نساء:« ان أمينة لا تمثل المرأة التونسية، وبأن صورها تثير سخرية المرأة العربية والمسلمة».

 

وكانت منظمة فيمن للمحتجات بالصدور العارية، أعلنت سعيها لفتح فرع لها في تونس، الأمر الذي رفضته وزيرة المرأة التونسية، سهام بادي، ونددت به قائلة:« إنها ستعمل على مواجهته، ومنعه قانونيًا لأنه يتنافى مع الدين الإسلامي والتقاليد التونسية».

 

وكانت المنظمة قالت في بيان سابق، «إن الربيع العربي بشمال إفريقيا تحول إلى شتاء قارس مع تصاعد دعوات تطبيق الشريعة من قبل الإسلاميين»، مشيرة إلى أن المرأة باتت مهددة بالعنف والتعذيب والاغتصاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك