مصدر بالجمارك: بدء التطبيق التجريبي لمنظومة الشحن المسبق «ACI» على الشحن الجوي - بوابة الشروق
الأحد 3 يوليه 2022 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

مصدر بالجمارك: بدء التطبيق التجريبي لمنظومة الشحن المسبق «ACI» على الشحن الجوي

الشحن الجوي
الشحن الجوي
سارة حمزة
نشر في: الثلاثاء 4 يناير 2022 - 8:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يناير 2022 - 8:21 م

أكد مصدر بمصلحة الجمارك، بدء التطبيق التجريبى لمنظومة الشحن المسبق للشحنات ACI على الشحن الجوى، خلال شهر يناير الحالى، موضحا أن الفترة التجريبية تستمر لمدة 3 أشهر على أن يبدأ التطبيق الإلزامى إبريل المقبل.

وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن الوقت الحالى يشهد العديد من الاجتماعات مع وكلاء وشركات الشحن الجوى، لمناقشة جميع الاقتراحات الخاصة بتطبيق المنظومة.

وبدأ تطبيق منظومة الشحن المسبق للشحن «ACI» على الموانئ البحرية منذ مطلع أكتوبر الماضى، وهو نظام جمركى جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، لتتمكن الجهات المعنية من رصد أى خطر على البلاد وحمايتها من البضائع مجهولة الهوية وتقليل تكلفة وزمن الإفراج الجمركى عن البضائع.

وفى وقت سابق، أوضح محمد معيط، وزير المالية، أن أكثر من 27 ألف مستورد سجلوا على المنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة»، ما مكن المستوردين والمستخلصين الجمركيين من البدء فى الإجراءات قبل وصول الشحنات للموانئ، مشيرا إلى أن 68 ألف مصدر أجنبى انضموا لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، وسجلوا على منصة «كارجو إكس»، وتم الإفراج عن أكثر من ٦٥ ألف شهادة جمركية منذ أكتوبر الماضى وحتى نهاية 2021.
وفى تصريحات مختلفة، كشف معيط، أن شهر مارس المقبل سيشهد اكتمال تطوير وميكنة منظومة الجمارك، قائلا: «أرهقنا مجتمع الأعمال من التغيرات الكثيرة التى شهدتها المنظومة الجمركية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك