توقع نشاط أسهم شركات الطاقة الأوروبية ترقبا لنتائج اجتماع «أوبك بلس» - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 7:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

توقع نشاط أسهم شركات الطاقة الأوروبية ترقبا لنتائج اجتماع «أوبك بلس»

د ب أ
نشر في: الخميس 4 مارس 2021 - 10:35 ص | آخر تحديث: الخميس 4 مارس 2021 - 10:36 ص

يتوقع المحللون أن تنشط أسهم شركات الطاقة الأوروبية اليوم الخميس، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نتائج الاجتماع المهم لدول تجمع "أوبك بلس" في وقت لاحق اليوم، في ظل عدم وجود أي إشارات واضحة إلى القرار المنتظر بشأن مستوى الزيادة المتوقعة في إنتاج النفط الخام.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن السعودية وروسيا، وهما أكبر منتجين للنفط في "أوبك بلس"، أجريتا محادثات أمس الأربعاء؛ بهدف التوصل إلى أرضية مشتركة بشأن مستويات إنتاج النفط، في الوقت الذي دعت فيه الرياض إلى ضرورة توخي الحذر، في حين تسعى موسكو إلى زيادة الإنتاج في ظل تحسن أسعار النفط.

وارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال اليوم بنسبة 0.7% إلى 64.53 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 0.6% إلى 61.64 دولار للبرميل، في بداية تعاملات بورصة لندن للسلع.

ويرى صالح يلمظ وروب بارنت، المحللان في خدمة "بلومبرج إنتيليجانس" للاستشارات أن منهج الحذر والتدرج الذي تتبناه السعودية بالنسبة لتخفيف القيود على إنتاج النفط، في ظل غموض الصورة بالنسبة للطلب العالمي، قد يصطدم خلال اجتماع أوبك بلس مع الموقف الروسي الداعي إلى الإسراع برفع القيود والسماح بزيادة الإنتاج.

ويضم تحالف "أوبك بلس" الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجين رئيسيين من خارج المنظمة بقيادة روسيا.

وأشارت بلومبرج إلى أن الأنظار ستتجه إلى أسهم شركات النفط الأوروبية العملاقة، مثل "رويال داتش شل" و"بي.بي" و"توتال" و"إيني" و"ريبسول"، إلى جانب  شركات التنقيب مثل "أكير بي.بي" و"لوندن".

وكان مؤشر "ستوكس يورو 600 إنيرجي" الفرعي لأسهم شركات الطاقة الأوروبية ارتفع أمس بنسبة 0.2% في حين ارتفع منذ بداية الشهر الحالي بنسبة 1.7%.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك