وكيل «تشريعية النواب»: اختصاصات مجلس الشيوخ لا تشمل أعمال الرقابة - بوابة الشروق
الإثنين 10 أغسطس 2020 8:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وكيل «تشريعية النواب»: اختصاصات مجلس الشيوخ لا تشمل أعمال الرقابة

هدى أمين
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 9:44 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 9:44 م

قال إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الواقع العملي يؤكد أنه كان هناك إقبال على الترشح للغرفة الثانية للبرلمان «مجلس الشيوخ حاليًا» من الفئة المثقفة، لكن الناخب المصري كان عادة ما يولي اهتمامًا بمجلس النواب.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أنه تم النص على اختصاصات مجلس الشيوخ في التعديلات الدستورية الأخيرة، دون النص على أن يكون ضمن اختصاصاته أعمال رقابة؛ حتى لا تكون هناك رقابة مزدوجة بين غرفتي البرلمان والحكومة.

وأوضح أن «صلاحيات مجلس الشيوخ ستكون بالضرورة تتمحور حول الاختصاصات التي تم النص عليها في الدستور»، متابعًا أن كل صلاحيات مجلس الشيوخ تصب في مراجعة وإعداد القوانين المكملة للدستور والاتفاقات الدولية التي تتعلق بأعمال السيادة.

ونوه بأنه من الملزم أخذ رأي مجلس الشيوخ في كل الأمور التي تحال إليه من قبل رئيس الجمهورية أو من مجلس النواب وما تم النص عليه من الدستور.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ.

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن فتح باب الترشح سيكون يوم 11 يوليو 2020، مضيفة أن بدء تصويت المصريين المقيمين بالخارج سيكون يوم 9 و10 أغسطس، أما بالنسبة للتصويت بالداخل سيتم يوم 11 و12 أغسطس 2020؛ هذا وستعلن النتيجة يوم 19 أغسطس 2020.

وأشارت الهيئة إلى أن إجراء الإعادة بالداخل سيكون يومي 8 و9 سبتمبر المقبل، وبالخارج 6 و7 سبتمبر المقبل، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد صادق على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك