سد النهضة.. أستاذ إدارة مياه يحذر من وجود تشققات في خرسانة السد المساعد - بوابة الشروق
السبت 13 أغسطس 2022 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

سد النهضة.. أستاذ إدارة مياه يحذر من وجود تشققات في خرسانة السد المساعد

محمد علاء
نشر في: الإثنين 4 يوليه 2022 - 12:29 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 يوليه 2022 - 12:46 ص

- هاني سويلم: لا أؤكد أو أنفي فرضية انهيار سد السرج
- السد يرفع سعة التخزين 55.5 مليار متر مكعب
- على إثيوبيا والشركة المنفذة للمشروع عرض الدراسات الفنية التي تثبت سلامة السد وتقديم تبرير وشرح فوري لهذه التشققات

حذر الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة المياه والتنمية المستدامة بجامعة آخن الألمانية، من وجود تشققات في الواجهة الخرسانية لسد السرج (وهو السد المساعد أو المكمل لمشروع سد النهضة، أظهرتها صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية.

وأضاف سويلم أن التشققات ظهرت في الواجهة الخرسانية للسد دون وصول المياه، إنما فقط تأثير الظروف الجوية، وبخاصة مع هطول الأمطار الغزيرة، مضيفًا في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لا يبدو هذا بمثابة سد مستقر لحجز 50 مليار متر مكعب".

واستند سويلم إلى مقارنة بين صورتين للسد، بين عامي 2020 و2022، عبر تطبيق خرائط جوجل Google Maps، مضيفًا: "وهي مجانية ومتاح للجميع الاطلاع عليها".

وبدأت إثيوبيا في صيف 2020 الملء الأول لسد النهضة، بسعة 4.9 مليار متر مكعب، وفي صيف 2021 أعلنت الملء الثاني، دون تصريح بحجم الملء، لكن مسؤولين وخبراء مصريين أشاروا إلى أنه في حدود 3 مليارات متر مكعب.

أوضح سويلم لـ«الشروق» أن السعة التخزينية لسد النهضة (الرئيسي) في حدود 18.5 مليار متر مكعب فقط، بينما يرفع سد السرج السعة التخزينية للمشروع إلى 74 مليار متر مكعب (أي بزيادة 55.5 مليار متر مكعب تقريبا).

وشدد على أنه لا ينفي ولا يؤكد فرضية انهيار سد السرج لكنه يطالب إثيوبيا والشركة الإيطالية المنفذة للمشروع بإصدار بيان صحفي على الفور يعرض الدراسات الفنية التي تثبت سلامة هذا السد، وتقديم تبرير وشرح فوري لهذه التشققات.

كما دعا سويلم المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل لضمان التجميد الفوري لوقف أعمال البناء والملء لمنع المخاطر المحتملة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك