«الرقابة المالية» تقترب من اعتماد نشرة اكتتاب الإغلاق الأول لصندوق كاتاليست بقيمة 500 مليون جنيه - بوابة الشروق
الخميس 27 يناير 2022 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«الرقابة المالية» تقترب من اعتماد نشرة اكتتاب الإغلاق الأول لصندوق كاتاليست بقيمة 500 مليون جنيه

 عفاف عمار:
نشر في: السبت 4 ديسمبر 2021 - 7:17 م | آخر تحديث: السبت 4 ديسمبر 2021 - 7:17 م

مصادر: مليار جنيه الحجم المستهدف للصندوق.. وشركات تابعة للقابضة للتأمين تستحوذ على 47%
اقتربت الهيئة العامة للرقابة المالية من اعتماد نشرة الاكتتاب للإغلاق الأول لصندوق كاتاليست للاستثمار المباشر فى الشركات المتوسطة بقيمة 500 مليون جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
اضافت المصادر أن هيكل المساهمين فى الاغلاق الأول للصندوق يضم شركة مصر للتأمين ومصر لتامينات الحياة، والقابضة للتأمين، وبنك التجارى وفا، وشركة البريد للاستثمار وصندوق مصر للتمويل والاستثمار التابع لوزارة قطاع الاعمال العام وبنك القاهرة، وقناة السويس، مع إمكانية مشاركة البنك العربى الافريقى.
وتستحوذ الشركات التابعة للقابضة للتأمين على نحو 47.33 % من أسهم الصندوق بواقع 12.40% لشركة مصر القابضة للتأمين، 12.40% لشركة مصر للتأمين، ونحو 16.54% لمصر لتأمينات الحياة، 5,99% لصندوق مصر للتمويل والاستثمار.
ومن المستهدف أن يصل حجم الصندوق إلى مليار جنيه عند الإغلاق الثانى، تبعا للمصادر التى أشارت إلى أن مباحثات المساهمة الصندوق استمرت لأكثر من عام بسبب تداعيات ازمة كورونا التى دفعت عدة مؤسسات مالية ومصرفية لارجاء الاكتتاب فى الصندوق.
«التعليمات الأخيرة للبنك المركزى بإضافة الاستثمار فى الصناديق ضمن نسبة 25% من محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة شجع البنوك على الاستثمار فى هذه النوعية من صناديق الاستثمار» ــ قالت المصادر.
ووافق المركزى المصرى على إضافة مساهمات البنوك فى رءوس أموال صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار فى رءوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن نسبة الـ25 % المقررة من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وتضمنت التعليمات اشتراطات خاصة بإضافة مساهمات البنوك فى رءوس أموال صناديق الاستثمار، وهى الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، كما وافق على حساب وزن مخاطر نسبى بمعدل 20%على مساهمات البنوك فى رءوس أموال جميع صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار فى رءوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منه.
وفى سياق متصل يدرس بنكا القاهرة ومصر المساهمة فى شركة «ذا بيراميد للاستثمار المباشر»، برأسمال مستهدف 500 مليون جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.
اضافت المصادر أن «ذا بيراميد» شركة توصية بسيطة هدفها الاستثمار المباشر فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتتراوح مساهمات البنوك الجارى دراساتها ما بين 50 ــ 100 مليون جنيه لكل بنك.
وفى وقت سابق، قالت نيفين الطاهرى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن «ذا بيراميد» تستهدف الوصول لحجم استثمارات يزيد على المليار جنيه، وذلك بالتعاون مع العديد من البنوك خلال 3 سنوات المقبلة.
ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد عمران، على تأسيس شركة ذا بيراميد للاستثمار المباشر (The Pyramid Private Equity Co)، برأسمال مبدئى مدفوع 10 ملايين جنيه وهى تعد أول شركة استثمار مباشر بأسهم توصية تحت قانون سوق المال، بمراقبة من قبل هيئة الرقابة المالية.
ويتوزع هيكل المساهمين بين «دلتا إنسباير» لإدارة المشروعات كشريك متضامن، و«138 بيراميدز» لإدارة المشروعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك