مسئولون بوزارة الزراعة: استئناف تصدير البصل لن يؤثر على أسعاره المحلية لوفرة المعروض - بوابة الشروق
الجمعة 14 يونيو 2024 2:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئولون بوزارة الزراعة: استئناف تصدير البصل لن يؤثر على أسعاره المحلية لوفرة المعروض

السيد علاء ويارا صابر:
نشر في: الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:42 ص | آخر تحديث: الجمعة 5 أبريل 2024 - 11:42 ص
• رئيس الحجر الزراعي: المزارع المخصصة لصادرات البصل تمثل 12% فقط من المساحة المزروعة.. والسعودية أكثر الأسواق احتياجا للبصل المصري
• مدير المحاصيل الحقلية: زيادة 32% في المساحة المزروعة بالبصل عن العام الماضي.. ولدينا فائض يصل لـ1.5 مليون طن

كشف رئيس الحجر الزراعي المصري، الدكتور سعد موسى، عن استلام خطاب رسمي من وزارة التجارة يفيد بوقف حظر تصدير البصل، مؤكدا أن القرار لن يؤثر أبدا على أسعاره بالسوق المحلي، حيث وفرة المنتج المحلي هذا العام، ووجود فائض تصديري كبير، إلا أن الحجر الزراعي يعتمد على المزارع المكودة فقط في تصدير البصل؛ والتي تشغل 12% من حجم المساحة المزروعة.

وأضاف موسى، لـ"الشروق"، أن حجم تصدير البصل العام الماضي بلغ 412 ألف طن، وذلك حتى اتخاذ قرار وقف التصدير في أكتوبر 2023، والذي استمر لـ6 أشهر، لافتا إلى تصدير نحو 150 ألف طن بصل خلال الربع الأول من العام الماضي، مقابل "ولا كيلو بصل العام الحالي"، مؤكدا أنه رغم ذلك حقّقت الصادرات الزراعية المصرية نموا بنسبة 25% عن العام السابق.

وبيّن أنه رغم حظر تصدير البصل إلا أن صادرتنا الزراعية سجلت 2.2 مليون طن خلال الربع الأول من 2024، بتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، متوقعًا تحقيق رقمًا قياسيًا في حجم الصادرات الزراعية خلال العام الجاري مع فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وقال إن هناك عدة أسواق "متعطشة" للبصل المصري؛ وأبرزها السوق السعودي، الذي ارتفعت فيه أسعار البصل بشكل كبير الشهور الماضية، نتيجة حظر تصدير البصل المصري الذي تزامن مع وجود مشكلات لدى محاصيل الهند وباكستان نتيجة العوامل الجوية غير المناسبة، مما أحدث نقصًا كبيراً في المعروض.

يشار إلى أن زراعة البصل تكون عادة في شهري أكتوبر ونوفمبر بالوجه البحري، ويبدأ حصادها خلال شهري أبريل ومايو، فيما تبدأ زراعته بمحافظات الوجه القبلي من شهر أغسطس حتى نهاية سبتمبر، ويجري حصاد تلك العروة الصغيرة في شهر فبراير.

واستقرت أسعار البصل في السوق المحلي بحسب جولة قامت بها "الشروق" في أسواق القاهرة والجيزة، عند 16 جنيها للبصل الأبيض "المقور"، وعند 25 جنيها للبصل الأحمر القديم. وبدأت محافظات الوجه البحري في حصاد البصل للعروة الجديدة منذ بداية أبريل الجاري، وسط توقعات بإنتاج وفير وأسعار مستقرة.

من جهته، أكد مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، الدكتور علاء خليل، زيادة المساحة المزروعة من البصل الموسم الحالي 32%، بعدما ارتفعت المساحة المزروعة إلى 330 ألف فدان، مقابل 250 ألف فدان العام الماضي، بمتوسط إنتاجية 15 طنًا للفدان، لافتا إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يتراوح من 2 إلى 3 ملايين طن بصل سنويًا.

وقال خليل، في تصريحات لـ"الشروق"، إن هناك فائض من محصول البصل هذا العام يصل إلى 1.2 إلى 1.5 مليون طن، بعد التوسع في المساحات المزروعة بشكل كبير، نظرا لكون البصل أصبح من المحاصيل المربحة، مؤكدا أن أسعاره لن تشهد أي زيادة بسبب وفرة العروة الجديدة التي ستزيد من المعروض بالأسواق المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك