هالة السعيد: الوعي هو الركيزة الاساسية لأي مجتمع قوي - بوابة الشروق
الإثنين 8 أغسطس 2022 2:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

هالة السعيد: الوعي هو الركيزة الاساسية لأي مجتمع قوي

أرشيفية
أرشيفية
صفاء عصام الدين
نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 8:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 8:07 م

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن قضية الوعى ليست قضية دينية أو سياسية فقط إنما هى قضية متكاملة، مطالبا وسائل الإعلام بالتركيز على أهل الاختصاص والتخصص عند مناقشة أى من الأمور، لافتا إلى أن استعادة الوعى المختطف أصعب من تشكيل الوعى.

كما أشار الدكتور محمد مختار جمعة، خلال كلمته باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، لمناقشة قضية الوعى، إلى أهمية المادة الفنية التى تفند إدعاءات الجماعات الإرهابية، موضحا أن الوزارة أصدرت نحو 270 مؤلفا معظمها فى بناء الوعى، بالإضافة إلى إطلاق أكبر برنامج لرفع وعى الطفل.

وقال مختار: "من الخطورة البالغة أن يتحدث غير المتخصصين فى أمور غاية فى الخطورة تتعلق بأرقام غير صحيحة وغير دقيقة من الممكن أن تشكل مشكلة كبيرة للدولة المصرية".

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة
التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قضية الوعي هي الركيزة الأساسية لأي مجتمع قوي ومتماسك، موضحة: "لابد من توافر ثلاث عناصر أساسية في قضية الوعي، الأول أن يكون هناك حوار ومشاركة، أما الثاني هو توفير الآليات المناسبة للحوار، بينما الثالث يشمل عملية استثمار في العنصر البشري"، لافتة إلى أهمية تطبيق الثلاث عناصر من خلال وجود حوار وآليات ومنصات لهذا الحوار والشيء الأخير هو الاستثمار في العنصر البشري.

وتابعت وزيرة التخطيط: رؤية الدولة المصرية 2030 بدأت برؤية تشاركية، حيث يشارك المجتمع المدني والخبراء والمرأة والشباب، موضحة أن رؤية مصر 2030 تعد وثيقة حية تضم بشكل مستمر كافة المستحدثات الموجودة في الدولة سواء التي تمت علي المستويات المحلية والاقليمية والدولية، كما تضم أمور استجدت علينا مثل ندروة المياه والشمول المالي والقضية السكانية، مؤكدة أن رؤية مصر 2030 تعبر عن واقع المجتمع ولاسيما في ظل ما يشهده العالم من تطورات علي المستوي الدولي سواء كانت تغيرات اقتصادية أو سياسية.

واستكملت وزيرة التخطيط: نحن كوزارة نحرص باستمرار على لقاءات مباشرة وحوارات مجتمعية مع مختلف فئات المجتمع، لافتة أن الدولة أطلقت منصة دائمة ومستمرة من الشباب باعتبارهم يمثلون النسبة الغالبة في المجتمع، وذلك من خلال مؤتمرات الشباب والتي يحرص الرئيس السيسي على حضورها، لافتة أن هذه المنصة تحولت إلى منصة دولية للشباب وحدث شبابي يعقد بشكل مستمر.

وبدوره استعرض سيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مفهوم الوعى من وجهة النظر الاقتصادية، قائلا: "فى ظل ما يعانيه العالم من أزمات تعاظم مفهوم الأمن الغذائى، ما يتطلب رفع الوعى بالتحديات وحجم الإنجاز الذى حققته الدولة فى هذا القطاع المهم، كما أنه من المهم الحفاظ على الإنجازات فى ظل التحديات يفرض على الجميع".

وأوضح وزير الزراعة، أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تستطصلح الأراضى الصحراوية وتنفق عليها مليارات الجنيهات بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أن هناك كثير من الدول تعجز عن توفير المواد الغذائية لمواطنيها، مشيرا إلى أن بالزراعة يواجه مجموعة من التحديات، منها محدودية الأرض الزراعية، وتحد آخر فى الموارد المائية، إلى جانب التفتت الزراعى، والزيادة السكانية، والتغيرات المناخية.

وأكد سيد القصير، على أهمية تعزيز ورفع الوعى بمواجهة تلك التحديات، قائلا: "يجب أن يدرك الجميع أن التعدى على الأراضى الزراعية أمر خطير، ونصيب الفرد من الأرض الزراعية أصبح 2 قيراط"، مشيرا إلى أن مصر تصدر 350 منتج للأسواق العالمية ولا يوجد أى قيود على الصادرات الزراعية، ومن حين لآخر تصدر شائعات عن المنتجات الزراعية المصرية وأساليب الرى، مطالبا بضرورة التوقف عن إطلاق تلك الشائعات الخطيرة التى تؤثر على الدولة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك