صندوق التنمية الحضرية يستعد لطرح 5000 وحدة سكنية في 8 محافظات ضمن مشروع سكن لكل المصريين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق التنمية الحضرية يستعد لطرح 5000 وحدة سكنية في 8 محافظات ضمن مشروع سكن لكل المصريين

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2022 - 8:06 م | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2022 - 8:06 م
يستعد صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء لطرح نحو 5000 وحدة سكنية ضمن مشروع سكن لكل المصريين، تبعا لتصريحات المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة الصندوق.
وقال صديق فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الوحدات السكنية المقرر طرحها خلال نوفمبر الحالى تعد أول طروحات الصندوق ضمن مشروع سكن لكل المصريين وتقع فى ثمانى محافظات هى الدقهلية وكفر الشيخ، المنيا وسوهاج، الشرقية، قنا، الفيوم، السويس.

وأضاف أن أسعار الوحدات تتراح ما بين 9 آلاف إلى 16 ألف جنيه للمتر، وذلك حسب الموقع والمساحة، وتتراوح انظمة السداد ما بين 3، 5، 7 سنوات مع إمكانية الشراء ضمن مبادرة التمويل العقارى إذا توافرت الشروط على الوحدة السكنية.

تابع: سيتم تسليم الوحدات السكنية للمتعاقدين عليها كاملة التشطيبات؛ حيث بلغ معدل التنفيذ ما يزيد على 70% للوحدات المقرر طرحها خلال الشهر الحالى.

ووقع «صندوق التنمية الحضرية» الأسبوع الماضى بروتوكول تعاون مع بنك التعمير والإسكان، بشأن حجز وتخصيص وإتمام التعاقد على بيع الوحدات بمشروع التطوير العمرانى لعواصم المحافظات والمدن الكبرى بكافة المحافظات «سكن لكل المصريين».

وبالنسبة للوحدات المخطط طرحها بمحافظة القاهرة، قال صديق إن استراتيجية صندوق التنمية الحضرية تقوم على طرح وحدات جاهزة وكاملة التشطيب وليس البيع ثم التنفيذ، حيث يستطيع العميل شراء وحدة جاهزة على ارض الواقع، ولذلك أرجأ الصندوق طرح وحدات سكنية فى محافظة القاهرة لعدم تجاوز معدل التنفيذ نحو 40%.

أضاف أن مشروعات محافظة القاهرة تقع فى مدينة نصر «حى الواحة» ومشروع آخر بالقرب من منطقة المعصرة بعدد وحدات يقارب 2500 وحدة سكنية، مشيرا إلى أن الصندوق يدرس طرح وحدات منطقة الواحة للمصريين المقيمين بالخارج والمتوقع أن تكون بنهاية العام أول مطلع العام القادم.

وتضم المرحلة الاولى من مشروع سكن لكل المصريين ضمن مشروع تطوير المحافظات تنفيذ نحو 114 الف وحدة سكنية، تبعا لتصريحات صديق، مشيرا إلى أن استثمارات الصندوق لهذا المشروع خلال العام الحالى تبلغ 62 مليار جنيه، بخلاف 10 مليارات جنيه للانفاق على المشروعات غير المخططة مثل تطوير العشوائيات.

وبالنسبة لخطة الصندوق للاقتراض من البنوك، قال صديق إن صندوق التنمية الحضرية يعتزم اقتراض 53 مليار جنيه من البنوك المحلية للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع تطوير المحافظات ولكنه ينتظر موافقة البنك المركزى المصرى بقيادة حسن عبدالله.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أطلق مبادرة من أجل التطوير العمرانى لعواصم المحافظات والمدن الكبرى، كما وجه بتخصيص عدد من الأراضى لصالح صندوق التنمية الحضرية، وعليه قام الصندوق بالفعل بتنفيذ 100 ألف وحدة منها كمرحلة عاجلة، وذلك من إجمالى 500 ألف وحدة من المقرر إنشاؤها بالمشروع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك