البتروكيماويات تستحوذ على 15% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البتروكيماويات تستحوذ على 15% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية

أميرة عاصي ومحمد فوزي
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:25 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:25 م
قال شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن الصناعات البتروكيماوية حققت أعلى نسبة صادرات خلال الفترة الماضية، بما لا يقل عن 15% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن لعام 2022، والذي تنظمه جريدة المال، اليوم الاثنين.

وأضاف الجبلي، أن صناعة البتروكيماويات تحمل فرص استثمارية ضخمة، ومصر لديها فرصة استثمارية كبيرة في توطين صناعة مدخلات الإنتاج محليا، مشيرا إلى أن مصر لديها ميزة نسبية في بعض الصناعات أولها صناعة الكيماويات، نظرا لوجود الكثير من الخامات؛ ما يعطينا ميزة تنافسية .

وأوضح الجبلي، أن توطين الصناعة أصبح أمرا إجباريا لبناء اقتصاد قوي يصمد أمام التحديات الخارجية، وظهر أهميته بشكل أكبر بعد انتشار جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على سلاسل الإمداد، مشيرا إلى مبادرة "إبدأ" ودورها الأساسي في التعاون مع القطاع الخاص وتهدف إلى إحلال الواردات.

وأضاف الجبلي، أن عملية إحلال الواردات في غاية الأهمية لكنها لا تناسب جميع الصناعات، مشيرا إلى أن هناك بعض الصناعات ستكون أكثر تكلفة بنسبة كبيرة إذا تم الاعتماد على مكون محلي.

وأضاف الجبلي، أنه يتم حاليا دراسة مشروع لتصنيع بعض الخامات المستوردة محليا في قطاع الصناعات الكيماوية، بشراكة نموذجية بين القطاع الخاص ومبادرة ابدء والحكومة، مؤكدا أنه سيعمل على توفير خامات يتم استيراها بحوالي 400 مليون دولار، مشيرا إلى أنه خلال عام 2023 سيتخد المشروع خطوات تنفيذية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك