توقعات بتحقيق صادرات من قطاع الطباعة والتغليف مليار دولار بنهاية 2022 - بوابة الشروق
الجمعة 27 يناير 2023 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو السيناريو الأفضل لنادي الزمالك؟

توقعات بتحقيق صادرات من قطاع الطباعة والتغليف مليار دولار بنهاية 2022

محمد المهم
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:37 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:37 م
كشف اللواء عصام النجار رئيس الرقابة على الصادرات والواردات، أن قطاع الطباعة والتغليف قد تتجاوز صادراته هذا العام المليار دولار لأول مرة، مشيرا إلى أن التغليف هو عنوان المنتجات المصدرة فهو قطاع مؤثر في كافة القطاعات الاقتصادية والتصديرية الأخرى؛ لأن التغليف هو عنوان المنتج المصدر.

وقال خلال جلسة "قطاع الطباعة والتغليف والاتجاه للتنمية المستدامة" على هامش معرض Pacprocess - Food Africa، إن الرقابة على الصادرات الصادرات تساعد الشركات على تحقيق الاستدامة، واعتماد منتجاتها في الأسواق الخارجية وتسهيل الإجراءات أمام كافة القطاعات.

من جانبه، قال المهندس نديم إلياس رئيس المجلس التصديري للطباعة ورئيس غرفة الطباعة والتغليف، إن إعادة تدوير الورق يدعم الاقتصاد الدائري من خلال إعادة الاستخدام، ويجب توعية الشركات بأهمية إعادة التدوير في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أهمية إضافة الألياف الحية عند التصنيع وإعادة التدوير.

وأضاف أن التوجه للحفاظ على البيئة يبدأ من أصل المواد المستخدمة في التصنيع وكيفية إنتاجها، مؤكداً أن قطاع الطباعة والتغليف يتجه إلى العمل بقوة في الحفاظ على البيئة والتوعية باستخدام الطاقة النظيفة والمواد النظيفة في الإنتاج، ودعم الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة.

وقال أحمد رضا مساعد وزير الصناعة والتجارة والمشرف على المراكز التكنولوجية، إن إعادة استخدام المخلفات الصناعية خاصة البلاستيك يمكن دخولها في صناعات أخرى؛ لأن هناك زيادة مستمرة في استخدام المخلفات، مشيراً إلى أن ضرورة التخلص من البلاستك أحادي الاستخدام مثل الاكياس، وتم إطلاق منصة لتبادل استخدام المخلفات الصناعية والزراعية من أجل الاستخدام الأمثل للمخلفات.

بدوره، كشف الوزير مفوض علي باشا رئيس إدارة افريقيا في التمثيل التجاري، أن 25% من صادرات قطاع الطباعة والتغليف تتجه إلي السوق الأفريقي وهذا مؤشر جيد نحو زيادة الصادرات المباشرة، مشيرا إلى أن صادرات قطاع الطباعة والتغليف غير المباشرة قد تصل إلي 2 مليار دولار سنوياً.

وأضاف أن الدول الأفريقية جنوب الصحراء تطبق معايير معينة ومواصفات في المنتجات التي تستوردها، مشيرا إلى أن دول العالم بما فيها إفريقيا تراعي المعايير البيئية، والحفاظ على استقدام إنتاج صديق للبيئة.

وأوضح أن التمثيل التجاري يساعد الشركات والمجالس التصديرية في تنظيم البعثات التجارية في إفريقيا، وكذلك المعرض وتسهيل كافة الإجراءات أمامهم خاصة الدول التي تربطنا معهم علاقات تجارية قوية، مشيرا إلى أن مكاتب التمثيل التجاري منتشرة في عدة دول إفريقية وتساهم بقوة في زيادة الصادرات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك