«الأوقاف» تعد موضوعات «خطب الجمعة» لمدة 5 سنوات قادمة - بوابة الشروق
الأربعاء 8 فبراير 2023 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«الأوقاف» تعد موضوعات «خطب الجمعة» لمدة 5 سنوات قادمة

وزارة الأوقاف - ارشيفية
وزارة الأوقاف - ارشيفية
كتب ــ محمد عنتر:
نشر في: الجمعة 6 يناير 2017 - 7:27 م | آخر تحديث: الجمعة 6 يناير 2017 - 7:27 م
- الوزارة:. عرض الموضوعات على السيسى قريبا.. وتخصيص الجزء الثانى من الخطب لمناقشة الحوادث الطارئة

انتهت وزارة الأوقاف من إعداد قوائم موضوعات خطب يوم الجمعة لمدة 5 سنوات مقبلة، ومن المقرر توزيعها على مديريات الأوقاف لنقلها إلى الخطباء وفقا للخطتين، القصيرة المدى وتشمل 54 موضوعا للعام الأول، والمتوسطة المدى وتشمل 270 موضوعا لمدة 5 سنوات.

وبحسب بيان الوزارة فقد تم إرسال القائمة متكاملة لأعضاء اللجان العلمية المكلفة بإعداد الخطب، لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها.

وقالت الوزارة فى بيانها، اليوم، إن اللجان العلمية ستبدأ بعد ذلك فى كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين والنفس والاجتماع، مع طرح الخطة قريبا على موقع الأوقاف لتلقى أى ملاحظات أو مقترحات بشأنها.

وأضافت: «سيتم عقد اجتماع للجنة الرئيسية لمراجعة الخطة قبل رفعها متكاملة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى قريبا، وموضوعات الخطب شملت 13 محورا هى الأخلاق، والقيم الوطنية، وقضايا التطرف والإرهاب، والعمل والإنتاج، والمعاملات، وبناء الأسرة، والشباب، والمرأة، ودور ذوى الاحتياجات الخاصة فى بناء المجتمع، والتعليم والتثقيف والتربية، والإيمانيات، والمناسبات الدينية، والقضايا العامة».

وأوضحت الوزارة أنه فى حالة المستجدات والحوادث والظروف الطارئة سيتم تخصيص الجزء الثانى من خطبة الجمعة لمعالجتها، فى حدود ما تقتضيه وتحتمه طبيعة كل ظرف على حدة، كما ستتم معالجة هذه المستجدات والقضايا الطارئة أيضا من خلال الندوات والدروس والقوافل المتنوعة التى تنظمها الوزارة والمديريات فى المساجد المختلفة.

من ناحيته قال أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف فى مجلس النواب النائب عمرو حمروش، إن الهدف من تحديد موضوعات خطبة الجمعة مسبقا هو وضع خطوط عريضة للخطيب ولعناوينها المحددة، حيث يمكن من خلال هذه الخطب إظهار سماحة الإسلام والفكر الوسطى للدين الذى يرفض التشدد والإرهاب، ويؤمن بقبول الآخر والتعايش السلمى مع أصحاب الديانات الأخرى.

من ناحيته رفض مستشار شيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور محمد مهنا، التعقيب على قرار وزير الأوقاف بإعداد قوائم بخطب الجمعة لـ5 سنوات مقبلة، قائلا: «لن نعلق على قرارات الأوقاف».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك