«أفريكاسيم بنك» يدرس منح تسهيلات ائتمانية بنصف مليار دولار لبنوك وجهات مصرية - بوابة الشروق
الخميس 25 يوليه 2024 3:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أفريكاسيم بنك» يدرس منح تسهيلات ائتمانية بنصف مليار دولار لبنوك وجهات مصرية

بنك افريكسيم الافريقي٢
بنك افريكسيم الافريقي٢

نشر في: السبت 6 يونيو 2020 - 10:43 م | آخر تحديث: السبت 6 يونيو 2020 - 10:43 م

يعكف البنك الافريقى للاستيراد والتصدير «افريكاسيم بنك» على منح تسهيلات ائتمانية لعدد من البنوك المحلية بقيمة تتراوح ما بين 500 إلى 750 مليون دولار، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.
أضافت المصادر أن التسهيلات الجارى التفاوض بشأنها مع بنوك تعمل فى السوق المصرية، توجه إلى تعزيز السيولة الدولارية لدى البنوك التى تعانى نقصا فى الموارد الدولارية.
«البنوك الموجه اليها التسهيلات ما بين حكومية وخاصة، ويتراوح قيمة التسهيل ما بين 200 إلى 300 مليون دولار» ــ قالت المصادر.
أعلن البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير، أفريكسيم بنك فى مارس الماضى، عن تسهيلات بقيمة 3 مليارات دولار، باسم مرفق التخفيف من آثار التجارة الوبائية (PATIMFA)، لمساعدة البلدان الأفريقية على التعامل مع الآثار الاقتصادية والصحية لوباء كورونا.

وقال أفريكسيم بنك، إنه سيدعم البنوك المركزية فى الدول الأعضاء والمؤسسات المالية الأخرى لسداد مدفوعات الديون التجارية المستحقة ولتجنب التخلف عن سداد المدفوعات التجارية.
كما ستكون متاحة لدعم واستقرار موارد النقد الأجنبى للبنوك المركزية فى البلدان الأعضاء، مما يمكنها من دعم الواردات الحرجة فى ظل تداعيات كورونا.
وتعانى السوق المصرية نقصا فى السيولة الدولارية ناتجا عن تراجع موارد الدولار من السياحة وتحويلات المصريين بالخارج والصادرات، الامر الذى دفع العديد من البنوك للحصول على خطوط ائتمانية من مؤسسات التمويل الدولية.
وأعلن بنك القاهرة فى مايو الماضى عن توقيع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبى للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار يتم تخصيصها بالكامل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى إطار السياسات العامة للبنك لتوسيع مصادره التمويلية لدعم هذا القطاع الهام.
ويعتزم البنك الاوروبى لاعادة الاعمار والتنمية منح خطوط ائتمانية بقيمة 850 مليون دولار لعدد من البنوك المصرية وذلك من الحزمة التضامنية للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا، حسب ما اعلنه خالد حمزة نائب رئيس المكتب الاقليمى للبنك.

ووافق البنك فى مايو الماضى على منح 100 مليون دولار تسهيلا ائتمانيا لصالح بنك الكويت الوطنى مصر فى إطار البرنامج الذى تم تطويره لمعالجة التأثير الناتج عن جائحة كورونا، وذلك بغرض اقراض الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الخاصة، لتغطية احتياجات السيولة التى قد تنشأ نتيجة الازمة الراهنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك