تزامنا مع رأس السنة الهجرية.. ماذا نعرف عن عادات تناول الطعام في المواسم لدى المصريين؟ - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 7:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تزامنا مع رأس السنة الهجرية.. ماذا نعرف عن عادات تناول الطعام في المواسم لدى المصريين؟

منال الوراقي
نشر في: السبت 6 يوليه 2024 - 10:30 ص | آخر تحديث: السبت 6 يوليه 2024 - 10:30 ص

يحتفل المصريون غدا الأحد بحلول رأس السنة الهجرية عام 1446، وهو أحد أيام المناسبات التي تمثل حدثًا هامًا في حياة المواطن المصري، والتي يطلق عليها بشكل شعبي "مواسم"، أي الأيام التي يتم تخصيص لها أنواع معينة من الطعام.

وعادة ما تتربط مناسبات المصريين بعادات طعام معينة، فلا توجد أي مناسبة دينية أو شعبية أو حتى عطلة رسمية إلا ويربطها الشعب المصري بأطعمة محددة.

وتستعرض «الشروق» في سطور، أشهر أنواع الأطعمة التي يتناولها المصريون في المواسم:

-المبروم أو الكسكسي
المبروم الفلاحي المصري أو الكسكسي عبارة عن عجين يصنع من الدقيق، ويخرج في النهاية أشبه بشكل مبروم، وهو أحد أقدم الأكلات العربية، يحضر بطريقة الوجبات المالحة ويقدم مع اللحوم، ويقدم مع السكر واللبن والمكسرات، وهو من أشهر الأكلات المفضلة لدى المصريين في المواسم.

-المخروطة

أكلة مصرية منتشرة في الوجهين البحري والقبلي، يتم صنعها من الدقيق والماء والملح على هيئة شرائط، تشبه المكرونة، مع اختلاف الإضافات المستخدمة، ويتم تسويتها على البخار.

-"البط" أو "الوز"

ترتبط المواسم لدى المصريين عادةً بتناول البط والوز أو الطيور عامة، فتكون كأطباق رئيسية في عزومات الإفطار في أيام شهر رمضان، وفي موسم عاشوراء، والولائم.

-الفتة واللحمة

يشتهر تناول الفتة لدى المصريين في عيد الأضحى بجانب اللحوم، فتصنع بشوربة اللحم الضئن أو الموزة أو البتلو أو أي نوع آخر، كما تكون طبق رئيسي على مائدة المصريين، في المناسبات الأخرى كالعقيقة أو الاحتفال بالمولود الجديد.

-الرقاق باللحم أو الجلاش

من الأكلات الشهيرة التي تحضر دائمًا على موائد المصريين في المناسبات السعيدة وعلى موائد العزومات، حيث يفضل الكثيرين صنع صواني من الرقاق أو الجلاش المحشو باللحم المفروم بجوار اللحوم.

-كفتة الأرز
ينتشر تناول كفتة الأرز في بعض محافظات الوجه البحري، ويتم صنعها من خليط من الأرز واللحم المفروم، ويتم تشكيلها على هيئة "قرص دائرية"، ثم غمسها في البيض وتحميرها في الزيت، ويتم تناولها بعدة طرق أشهرها عند وضعها في الصلصة.

-عاشوراء

نوع من أنواع الحلوى، التي يشتهر المصريين بتناولها في مناسبة رأس السنة الهجرية، تحديدا مع حلول التاسع والعاشر من شهر محرم في كل عام هجري، وهي عبارة عن "غلة" ممزوجة باللبن، تشبه الأرز بلبن، ويتم تزيين وجهها بالمكسرات.

-الفسيخ والرنجة

الفسيخ والرنجة دائما ما يكونا على رأس الوجبات التي يتم تناولها في عيد شم النسيم خلال الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والمناطق السياحية والرحلات النيلية، ومعه يتم تلوين البيض والرسم عليه كمظهر من مظاهر الاحتفال.

-الفطير المشلتت

من أشهر فطائر المطبخ المصري، وهو عبارة عن رقائق عجين من الدقيق والسمن البلدي، والسكر، يعتاد الكثير من المصريين على صنعه في رأس السنة الهجرية، كنوع من البهجة والاحتفال، ولكن مع ضيق الوقت تقلّصت هذه العادة إلى حد كبير.

-الرقاق باللبن

يحب البعض في محافظات الوجه البحري وبعض قرى الصعيد، صنع أطباق الرقاق باللبن والمكسرات في صباح الأعياد، الذي يعتبر من أشهى الحلويات الشرقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك