الصحة: أجرينا مليون تحليل PCR للكشف عن كورونا.. و10 آلاف فحص يوميًا - بوابة الشروق
الأحد 29 يناير 2023 8:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

الصحة: أجرينا مليون تحليل PCR للكشف عن كورونا.. و10 آلاف فحص يوميًا

منى زيدان :
نشر في: السبت 7 نوفمبر 2020 - 2:27 م | آخر تحديث: السبت 7 نوفمبر 2020 - 2:27 م

قالت الدكتورة نانسي الجندي مديرة المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، إن المعامل أجرت حتى الآن حوالي مليون تحليل (PCR) للكشف عن فيروس كورونا المستجد، في مصر منذ بداية الجائحة.
وأضافت الجندي، في تصريحات لـ"الشروق"، أن هناك حوالي ٦٠ معمل علي مستوي الجمهورية يجرون هذه التحاليل يوميًا، لجميع المواطنين سواء المسافرين للخارج، أو المواطنين الذين يريدون الاطمئنان علي أنفسهم أو المصابين بالفعل في المستشفيات.
وأشارت إلى أن جميع المعامل تجري يوميا حوالي ١٠ آلاف تحليل PCR في الوقت الحالي، لافتة إلي أن هذا العدد يعتبر محدودا لأن الاصابات أقل حاليا، بينما كانت تجري المعامل حوالي ٣٠ ألف تحليل خلال ذروة كورونا.
وأكدت الجندي، أن الوزارة عملت علي تطوير المعامل خلال الفترة الماضية وزيادة قدرتها الاستيعابية، لإجراء أكبر عدد من التحاليل للكشف عن فيروس كورونا خلال ذروة الموجة الأولي من الفيروس، وأن المعامل علي أتم الاستعداد لمواجهة الموجة الثانية المحتملة، حيث تم تزويد المعامل بالاجهزة اللازمة للعمل خلال الفترة المقبلة.
وعن إيجابية بعض التحاليل للمسافرين للخارج رغم حصولهم علي شهادة بسلبية تحاليلهم في مصر، أوضحت الجندي أن هذه هي طبيعة تحليل الـ(PCR)، حيث إن نسبة صحته 76% وتختلف من مرة لأخرى، فعلى سبيل المثال لو أن مصاب كورونا أجري تحليلا بعد يوم من اصابته ستكون نتيجته سلبية، في حين ستتغير هذه النتيجة لايجابية في حال أعاد التحليل بعد ٤ أيام أو ٧ أيام من تاريخ الاصابة، وهذا الأمر لا يحدث في مصر فقط بل في جميع دول العالم.
وقالت الجندي، إن المعامل المركزية في مصر هي الوحيدة المعتمدة في الشرق الأوسط لإجراء تحاليل كورونا، ورغم ذلك نعمل علي التطوير المستمر للمعامل والتدريب المستمر للعاملين في هذه المعامل للحصول علي أفضل نتائج التحاليل.
وأضافت أن أغلب التحاليل التي تجري حاليا للمسافرين للخارج، لأن أعداد المصابين بكورونا تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، واستقرت الأعداد، وعادت حركة السفر مرة أخري، مما يتطلب إجراء تحاليل قبل السفر سواء للمصريين أو الأجانب، وقامت المعامل بتخصيص الحجز الالكتروني للتحليل منعا للتزاحم في المعامل، حيث يتم تحديد اليوم والساعة للشخص الذي يريد إجراء التحليل.
ومن ناحية أخرى، سجلت وزارة الصحة ارتفاعا جديدا في أعداد الاصابات اليومية بكورونا، حيث سجلت مساء الجمعة 224 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 14 حالة جديدة.
كما سجلت الوزارة خروج 100 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى100 ألف 106 حالات حتى مساء الجمعة.
وبلع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس الأول الجمعة، هو 108 ألف 754 حالة من ضمنهم 100 ألف 106 حالة تم شفاؤها، و6 آلاف 343 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك