سري الدين: قانون التخطيط العام ضرورة ملحة.. وينظم وضع خطط التنمية - بوابة الشروق
الجمعة 1 يوليه 2022 3:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

سري الدين: قانون التخطيط العام ضرورة ملحة.. وينظم وضع خطط التنمية

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الأحد 7 نوفمبر 2021 - 12:34 م | آخر تحديث: الأحد 7 نوفمبر 2021 - 12:34 م

قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ هاني سري الدين، إن مشروع قانون التخطيط العام معني بصفة أساسية بكيفية إعداد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وخطط التنمية المستدامة، والقواعد والمبادئ والأسس التي يتم على أساسيها إعداد خطط التنمية المستدامة على المستوى القومي والإقليمي في المحافظات على المستوى المحلي.

وأوضح سري الدين، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، ان مشروع القانون المقدم من الحكومة ينظم كيفية تنفيذ هذه الخطط، ومتابعتها والقواعد الأساسية الخاصة بالتنسيق الرأسي من قمة الحكومة حتى مستوى الحي مرورًا بالمدينة والمحافظة والوزارات والهيئات التابعة لها، وتنظيم الخطط السنوية أو قصيرة الأجل أو متوسطة الأجل وبشأن ضرورة تعديل القانون، اعتبر سري الدين أنه أصبح ضرورة ملحة.

وأكد أن القانون المعمول به حاليًا رقم 70 لسنة 1973 الذي كان معنيًا بإعداد الخطة العامة للدولة، أصبح غير مناسب لهذه المرحلة، مشيرًا إلى أنه قائم على أن القطاع العام هو الأساس، كما لفت إلى أن القانون رقم70 لم يعط أي دور للاستثمارات الخاصة، موضحًا أنها تمثل نحو 25% على الأقل من إجمالي الاستثمارات المستهدفة.

وقال سري الدين، إن القانون رقم 70 يعتمد على المركزية المطلقة، لا يتفق مع الدستور والاتجاه الحديث، مضيفًا أن المشروع الجديد يعول على اللامركزية وتفعيل دور المحافظات والمجالس المحلية.

ومن جهته، أوضح حسام الخولي عضو مجلس الشيوخ، وممثل الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، موافقة الحزب على مشروع القانون من حيث المبدأ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك