«الري» تنفذ أعمالا لحماية الشواطئ من النحر والتآكل باستثمارات 380 مليون جنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 22 يناير 2020 1:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

«الري» تنفذ أعمالا لحماية الشواطئ من النحر والتآكل باستثمارات 380 مليون جنيه

أعمال حماية الشواطئ
أعمال حماية الشواطئ
محمد علاء
نشر فى : السبت 7 ديسمبر 2019 - 1:41 م | آخر تحديث : السبت 7 ديسمبر 2019 - 1:41 م

نفذت وزارة الموارد المائية والري مشروعات لحماية الشواطئ المصرية على البحر المتوسط، على امتداد 3500 كيلو متر، من النحر والتآكل والتكيف مع التغيرات المناخية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2019/ 2020، باستثمارات بلغت 380 مليون جنيه.

وأوضح «الري» أن الشواطئ المصرية تواجه تحديات حالية ومستقبلية ناجمة عن التغيرات المناخية من خلال الهجمات العنيفة للأمواج والتيارات البحرية ما يؤدي تآكلها ونحرها وتداخل مياه البحر بدلتا النيل.

وقال المهندس عاشور راغب، رئيس الهيئة العامة لحماية الشواطئ، إنها نفذت أعمالا بقيمة 217 مليون جنيه في نظام محافظة الإسكندرية، تضمنت مشروعات ضمن المرحلة الأولى من المشروعات المقررة لحماية المنطقة من بئر مسعود حتى المحروسة، وكذلك مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة ومشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل.

وتابع: كما جرى تنفيذ مشروع تدعيم وتطوير أعمال المرحلة الأولى لحماية منطقة قلعة قايتباي، وكذلك المرحلتين الأولى والثانية من مشروع حماية منطقة السقالات.

وأشار إلى تنفيذ أعمال بمبلغ 21 مليون جنيه في نطاق محافظة كفر الشيخ، شملت مشروعات لحماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون.

وأضاف راغب: وجارٍ كذلك البدء في حماية مسافة 14 كيلومتر ضمن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالي ودلتا النيل بمصر، والمقدم من خلال منحة من صندوق المناخ الأخضر.

كما نوَّه رئيس هيئة حماية الشواطئ إلى تنفيذ أعمال بقيمة 12 مليون جنيه في نطاق محافظة بورسعيد، شملت مشروعات حماية بوغاز القديم (1) لتجديد المياه ببحيرة المنزلة من خلال إنشاء لسانين بحريين، وكذلك مشروع استكمال حماية الشريط الساحلي أمام بحيرة الملاحة ومشروع حماية وتكريك المرحلة الأولى من بوغاز أشتوم الجميل لتنمية البحيرة.

وقال المهندس عاشور راغب إن الهيئة نفذت أعمالا بقيمة 121 مليون جنيه في نطاق محافظة دمياط، وإن أهمها كان لحماية المنطقة شرق ميناء دمياط، وكذلك تطهير قنوات (الصفارة - الرطمة - البط) بمنطقة بوغاز مثلث الديبة، وحماية المنطقة غرب اللسان.

وأضاف أن الهيئة نفذت كذلك أعمالا باستثمارات 9 ملايين جنيه تضمنت مشروعات حماية وتطوير خليج مطروح، وحماية شاطئ الأبيض.

ونوَّه راغب إلى أنه جارٍ الإعداد لطرح عقدي تدعيم حواجز الأمواج 1 و2 برأس البر، وكذلك تدعيم منطقة اللسان وقدمات الحائط البحري غرب اللسان، وحماية منطقة الخليج في محافظة دمياط بعد ورود ملاحظات تفضيل المنتج المصري بوزارة الصناعة على العقدين.

وتابع: وكذلك جارٍ إعداد كراسة الشروط والمواصفات والرسومات الخاصة بمشروع حماية منطقة شرق الحائط البحري بطوال أبو الروس في عزبة البرج بمحافظة دمياط؛ بعد تدبير مبلغ 200 مليون جنيه كدفعة أولي من وزارة التخطيط؛ تمهيدها لطرحها خلال العام المالي الحالي 2019/2020.

وأشار إلى إعادة طرح الدراسة الخاصة بخطة الإدارة المتكاملة بالمناطق الساحلية للساحل الشمالي في مناقصة عالمية على موقع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك